رئيس الوزراء اليوناني: اتفاق الربط الكهربائي مع مصر بالغ الأهمية لأمن الطاقة في أوروبا

عاطف عبداللطيف

رؤية

أثينا – أكد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الأربعاء، أن الاتفاق المبرم بين مصر واليونان لإنشاء كابل تحت سطح البحر، وهي أول بنية تحتية من نوعها في البحر المتوسط​، أمر بالغ الأهمية لأمن الطاقة في أوروبا، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وقال ميتسوتاكيس، خلال محادثة مع الاقتصادي الأمريكي جيفري ساكس، أحد الخبراء العالميين البارزين في التنمية الاقتصادية، في اليوم الثاني من قمة أثينا الأولى للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وأزمة المناخ: “هذا أمر بالغ الأهمية لاستقرار شبكة الكهرباء الأوروبية”.

وأضاف ميتسوتاكيس: “الكهرباء المنتجة في مصر تحتاج إلى أن تجد طريقها إلى الشبكة الأوروبية”، بحسب صحيفة “كاثمريني” اليونانية.

وقال: “هذا المشروع سيمضي قدما”، موضحا مدى أهمية الاتفاقية الموقعة بين أثينا والقاهرة العام الماضي بشأن تخصيص منطقة اقتصادية خاصة في شرق البحر المتوسط ​​”من الناحية الجيوسياسية”.

وقال رئيس الوزراء اليوناني إنه يأمل أن تتلقى مشاريع مثل الكابل تحت سطح البحر دعما أوروبيا، مضيفا: “لا غنى عنها تماما لمستقبل شبكة الكهرباء الأوروبية”.

ووقع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر مذكرة تعاون مع المسؤولين من دولتي قبرص واليونان اتفاقية بشأن الربط الكهربائي العابر للحدود بين شبكات توزيع الكهرباء في الدول الثلاث.

ربما يعجبك أيضا