رئيس روسيا البيضاء: لن نقاتل إلى جانب روسيا إلا إذا هوجمنا

رؤية
ألكسندر لوكاشينكو

نقلت وكالة بيلتا الرسمية للأنباء عن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو قوله اليوم الخميس 16 فبراير 2023 إنه لن يأمر قواته بالقتال إلى جانب روسيا إلا إذا شنت دولة أخرى هجوما على بلاده.

وقال لوكاشينكو، الذي نفى مرارا مزاعم كييف والغرب بأن بلاده قد تنجر أكثر إلى الصراع في أوكرانيا إلى جانب موسكو، إنه يعتزم الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غدا الجمعة، وفقا لوكالة انباء رويترز.

ونقلت وكالة بيلتا عن لوكاشينكو قوله في مؤتمر صحفي اليوم الخميس “أنا مستعد للقتال مع الروس من أراضي روسيا البيضاء في حالة واحدة فقط: إن أتى ولو جندي واحد إلى أراضي روسيا البيضاء لقتل شعبي”. وأضاف “إن اعتدوا على روسيا البيضاء، فسيكون الرد هو الأعنف، وستتخذ الحرب طبيعة مختلفة تماما”.

وأفادت وكالة بيلتا بأن لوكاشينكو قال اليوم الخميس إن موسكو لم تطلب من بلاده قط أن تحارب في أوكرانيا.

واستخدمت روسيا جارتها روسيا البيضاء كمنصة إطلاق لغزوها الشامل لأوكرانيا العام الماضي، إذ أرسلت عشرات آلاف القوات وقطع معدات عسكرية إلى أوكرانيا من روسيا البيضاء لشن هجومها غير الناجح على العاصمة الأوكرانية كييف.

وأعادت فورة من النشاط العسكري والتدريبات الجوية المشتركة بين روسيا وروسيا البيضاء في وقت سابق من هذا العام تأجيج المخاوف من أن مينسك ربما تتأهب للقيام بدور أكبر في الصراع.

ربما يعجبك أيضا