رئيس شعبة الدواجن المصرية لـ«رؤية»: الأسعار قفزت 140% وفتح الاستيراد ضروري

فاروق محمد
عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن فى غرفة القاهرة التجارية

يصل حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر إلى 100 مليار جنيه (3.13 مليار دولار)، ويعمل بها نحو 3 ملايين عامل، وإجمالي عدد المنشآت الداجنة في مصر نحو 38 ألف منشأة.


شهدت أسعار الدواجن المصرية بكل أنواعها انخفاضات خلال بداية الأسبوع الحالي، في ظل اتجاه القاهرة إلى استيراد دواجن برازيلية مذبوحة.

ويبلغ متوسط نصيب الفرد في مصر من الدواجن 20 كيلوجرامًا، وفقًا لأبحاث شبكة رؤية الإخبارية، وشهدت الأسعار ارتفاعات متتالية شبه يومية، في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف التي تجاوزت أسعارها 300%، خلال العام الماضي.

متوسط نصيب الفرد في مصر من اللحوم بمختلف أنواعها

متوسط نصيب الفرد في مصر من اللحوم بمختلف أنواعها

العجز في المعروض

قال رئيس شعبة الداوجن في الغرفة التجارية بالقاهرة، عبدالعزيز السيد، في حوار مع شبكة رؤية الإخبارية، إن أسعار الدواجن قفزت 140% خلال عام، فبات فتح باب الاستيراد حلًّا ضروريًّا، للتخفيف عن كاهل المواطنين.

وعزا رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، الانخفاض الأخير في الأسعار إلى تعطش السوق لدخول أي منتجات جديدة، في ظل أزمة الأعلاف، ما أدى إلى تراجع الأسعار مع فتح الحكومة باب الاستيراد وتحديدًا من دولة البرازيل.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ”رؤية”، أن الفجوة في المعروض تصل إلى 40% حاليًّا، وهو أمر يشير إلى ضرورة التحرك عاجلًا مع نمو مستويات الطلب والاستهلاك لعوامل موسمية، منها اقتراب شهر رمضان على سبيل المثال.

السعر العادل للدواجن

أوضح السيد أن السعر العادل، وفق تكلفة إنتاج الدواجن يصل إلى 65 جنيهًا، (2.1 دولار)، لكيلو الدواجن بالمزارع، مشددًا على ضرورة الحفاظ على الصناعة المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن وكل المنتجات المكملة لها مثل البيض.

ووفق تصريحات سابقة لمسؤولين مصريين، اختصوا بها شبكة رؤية الإخبارية، يصل حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر إلى 100 مليار جنيه (3.13 مليار دولار)، ويعمل بها نحو 3 ملايين عامل، وإجمالي عدد المنشآت الداجنة في مصر نحو 38 ألف منشأة.

وتنتج مصر نحو 1.4 مليار طائر، وينتج القطاع الريفي نحو 320 مليون دجاجة، وتنتج مصر أيضًا نحو 14 مليار بيضة مائدة.

الحل يكمن في تثبيت سعر الدواجن

أكد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن حل أزمة اضطراب الأسعار وفوضى التسعير، يتمثل في تثبيت الأسعار، مقترحًا تفعيل بورصة الدواجن التي جرى إيقافها منذ عقود، موضحًا أنها سوف تحدد سعرًا يضبط الأسعار في السوق بالمدى القريب.

وأضاف أنه على المدى الطويل يجب زيادة المساحات المزروعة من الأعلاف وفول الصويا والذرة، وفق الخطة التي أقرتها الحكومة المصرية في الشهر الحالي بتوجيه من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

الدواجن في مصر

الدواجن في مصر

أسعار الدواجن قفزت 140% في عام

وقال رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الدواجن قبل عام كانت 32 جنيهًا للكليو، فتضاعف السعر بنسب تتراوح بين 100% و140%، لتصل إلى 77 جنيهًا للكليو.

وأضاف أن سعر الدواجن الآن بالمزرعة بلغ 70 جنيهًا للكليو، ويصل إلى المستهلك بـ77 جنيهًا و”كرتونة بيض المائدة” بالمزرعة، الأبيض عند مستوى 92 جنيهًا والأحمر عند مستوى 94 جنيهًا، ويصل إلى المستهلك من 100 جنيه إلى 105 جنيهات للكرتونة.

ربما يعجبك أيضا