رئيس مؤتمر تغير المناخ: ظاهرة تغير المناخ لم تأخذ عطلة خلال أزمة كورونا

هدى اسماعيل

رؤية

إدنبرة – قال ألوك شارما، رئيس مؤتمر قمة تغير المناخ في دورته السادسة والعشرين ، اليوم الأحد ، إنه “خلال جائحة فيروس كورونا المستجد لم تأخذ ظاهرة تغير المناخ عطلة “.

وقال شارما خلال مراسم افتتاح قمة تغير المناخ المنعقدة في جلاسكو باسكتلندا -حسب ما نقله موقع “بي بي سي” البريطاني- إن الأمم المتحدة أصدرت مؤخرا تقريرا يشير إلى أن الخمسة أعوام الماضية هي الأكثر حرارة على كوكب الأرض منذ بداية مراقبة وتسجيل المناخ في 1850.

وأضاف شارما أن هذا التقرير ينبغي أن يكون “دعوة لنا جميعا للاستيقاظ خاصة أنه أوضح أن الأنوار الحمراء تضيء على لوحة مراقبة المناخ” ، حسبما ذكرت «أنباء الشرق الأوسط».

وتابع شارما قائلا إن التقرير أكد على أن النشاط البشري كان بلا شك سبب الاحتباس الحراري، وأن فرصة الحفاظ على الاحتباس الحراري مقيدا تحت 1.5 درجة مئوية تتلاشى.

وأضاف شارما في كلمته الافتتاحية بمؤتمر تغير المناخ المنعقد في جلاسكو باسكتلندا -حسب ما نقلته شبكة “بي بي سي” على موقعها الإلكتروني- “منذ 6 سنوات في باريس، اتفقنا على أهدافنا المشتركة”، في إشارة إلى اتفاقية تغير المناخ 2015 للحفاظ على الاحتباس الحراري تحت 2 درجة مئوية والنزول بها إلى 1.5 درجة مئوية.

وأكد شارما أن “كوب 26 هو آخر وأفضل أمل لدينا للحفاظ على هدف الوصول بمتوسط ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية”.

وأعرب شارما عن أمله في قدرة التقدم في المفاوضات وإطلاق طموحا وأفعال متنامية على مدى عقد كامل، لكنه شدد في الوقت نفسه على أنه يجب التحرك الآن، مؤكدا أنه “إذا تحركنا الآن وتصرفنا معا يمكننا حماية وعدنا الغالي والتأكيد على أن ما وعدت به باريس ستحققه جلاسكو”.

ربما يعجبك أيضا