رئيس وزراء باكستان السابق يمثل أمام محكمة جديدة غدًا السبت

شيرين صبحي
رئيس وزراء باكستان السابق، عمران خان

قال محامي رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان، إنه سيمثل أمام المحكمة، غدًا السبت 18 مارس 2023.

وألغت المحكمة العليا في العاصمة إسلام آباد مذكرة اعتقال أصدرتها بحق رئيس الوزراء السابق، في أعقاب تغيبه مرارًا عن حضور جلسات تنظر اتهامات بأنه باع دون وجه حق هدايا حكومية، منحتها إياه شخصيات أجنبية، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة.

محاولات اعتقال خان

أثارت محاولات قوات الأمن لاعتقال خان معارك ضارية مع أنصاره، في وقت سابق من هذا الأسبوع، واستخدمت خلالها الشرطة مدافع المياه والغاز المسيل للدموع، لتفريق الحشود التي أحاطت بمنزل خان في لاهور، وكانت تلقي عبوات حارقة.

وقال محامي خان، أزهر صديقي،  لرويترز، بعد أن غادر رئيس الوزراء السابق محكمة عليا في لاهور أفرجت عنه بكفالة في عدة قضايا أخرى مرفوعة ضده، إنه “سيمثل غدًا أمام المحكمة الابتدائية في إسلام آباد”.

خان يطالب بانتخابات مبكرة

بدأت الإجراءات القضائية ضد خان، بعد الإطاحة به في تصويت برلماني أوائل العام الماضي. ويطالب خان منذ ذلك الحين بانتخابات مبكرة، وينظم احتجاجات على مستوى البلاد، وأصيب بالرصاص في إحدى هذه المسيرات.

ورفض رئيس الوزراء، شهباز شريف، مطالب خان، قائلًا إن الانتخابات ستجرى في موعدها المقرر هذا العام.

وتأتي المواجهة السياسية في حين تشهد الدولة المسلحة نوويًا أزمة اقتصادية خانقة، وتنتظر حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي بقيمة 1.1 مليار دولار.

خان يخشى على سلامته

يواجه خان في القضية، التي تنظرها المحكمة العليا في إسلام آباد اتهامات بأنه باع ساعات وأشياء أخرى فاخرة قُدمت له خلال توليه رئاسة الوزراء في الفترة من 2018 إلى 2022. وينفي خان الاتهامات.

وأدانت مفوضية الانتخابات في باكستان خان، وحرمته من تولي أي منصب عام لدورة برلمانية.

وقال خان لأنصاره، في وقت سابق من الأسبوع، إنه لم يحضر جلسات المحاكمة لأنه كان يخشى على سلامته.

ربما يعجبك أيضا