رئيس وزراء كندا يدعو إلى هدنة إنسانية كبيرة في غزة

ترودو: ندعو إلى هدنة إنسانية كبيرة بغزة للسماح بالإفراج عن الرهائن

أسماء حمدي
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

دعا رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، إلى هدنة إنسانية كبيرة في الحرب على قطاع غزة، للسماح بالإفراج عن الأسرى لدى حماس.

وفي وقت سابق، دعت كندا إلى سلسلة من الهدن القصيرة للسماح بدخول المساعدات إلى القطاع، لكنها ابتعدت عن الدعوة إلى هدنة طويلة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

أوضاع كارثية

تتواصل الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس الفلسطينية، بشهرها الثاني، في حين لا تظهر أي بادرة لوقف النار أو تطبيق هدنة إنسانية مؤقتة، وتزداد أعداد الضحايا من المدنيين من جراء القصف الإسرائيلي المتواصل، ويزداد الأمر سوءا إزاء الأوضاع في القطاع التي أصبحت كارثية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء في القطاع منذ 7 أكتوبر إلى 10 آلاف و569 فلسطينيًّا، من بينهم 4324 طفلًا، وكذلك ارتفع عدد المصابين إلى 26 ألفًا و475، مشيرة إلى 2550 بلاغًا عن مفقودين تحت الأنقاض، منهم 1350 طفلًا.

جرائم إبادة جماعية

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استهداف جنود إسرائيليين قرب تجمع للآليات المتوغلة جنوب مدينة غزة، وتدمير 15 آلية إسرائيلية في محاور عدة بقطاع غزة اليوم.

وقال متحدث باسم حماس إن إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية وتعتمد سياسة الأرض المحروقة، مضيفا: “إسرائيل تلقي عشرات القنابل على مربعات سكنية كاملة”.

اشتباكات عنيفة

دوت صفارات الإنذار في بلدات في محيط غلاف غزة، اليوم الأربعاء، حسب ما أوردت قناة آي 24 نيوز التلفزيونية الإسرائيلية، وانطلق وابل من الصواريخ على تل أبيب والمناطق المحيطة بها وعلى جنوب إسرائيل، وفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

وتحدثت تقارير فلسطينية عن اشتباكات عنيفة شرق مخيم المغازي مع توغل دبابات إسرائيلية، كما استهدفت الغارات الإسرائيلية أحياء تل الهوى والشيخ رضوان والزيتون والشجاعية بغزة.

ربما يعجبك أيضا