رئيس COP28: إطلاق إعلان الإمارات لتطوير آليات التمويل المناخي

COP28 تشهد إطلاق «إعلان الإمارات للتمويل المناخي العالمي»  

محمود عبدالله
مشاركة سلطان الجابر في اجتماع وزراء مجموعة العشرين

أطلق وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس COP28 الدكتور سلطان أحمد الجابر، “إعلان الإمارات COP28 بشأن الإطار العالمي للتمويل المناخي”، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023.

يأتي ذلك في سياق استجابة المؤتمر لنتائج الحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف باريس، للمساهمة في تحقيق تلك الأهداف، والحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

التنمية المستدامة

أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، أنه تماشيًا مع رؤية القيادة في دولة الإمارات، تحرص رئاسة المؤتمر على تكريس التوافق بين كافة الأطراف لتوفير التمويل للدول والمجتمعات الأشد احتياجًا، لتحقيق التنمية المستدامة للجميع بشكل منصف وحماية البشرية وكوكب الأرض.

جاء ذلك في كلمته اليوم أمام زعماء العالم في القمة العالمية للعمل المناخي، حيث أعلن عن خطة عمل “COP28” الخاصة بموضوع التمويل، التي وصفها بأنها “تفكير مبتكر لتمويل الاقتصاد المناخي الجديد”.

التمويل المناخي

جدد الدكتور سلطان أحمد الجابر، الإشارة إلى أن التمويل المناخي غير متوفر بصورة ميسَّرة أو بتكلفة مناسبة للجميع، مما يؤثر على الحياة وسبل العيش في جميع أنحاء دول الجنوب العالمي، موضحًا أن هذا الإعلان يمثل إطارًا لتمويل الاقتصاد المناخي الجديد.

ويقدم الإعلان نهجًا شاملًا وموحدًا لزيادة التمويل المناخي بهدف الحد من تداعيات تغير المناخ، وجاء إطلاقه بحضور مجموعة من القادة العالميين الذين قاموا بدور رائد في دعم أجندة تطوير آليات التمويل المناخي.

شروط ميسرة

أشار الدكتور سلطان الجابر إلى أن الإعلان يستهدف ضمان توفير التمويل المناخي بشروط ميسرة وبتكلفة مناسبة للجميع، ويركز على استعادة الثقة، وضمان قدرة الاستثمارات المناخية على خلق فرص اقتصادية للجميع، وتوسيع نطاق التمويل المناخي.

وأوضح أنه لا يمكن لأي مبادرة منفردة إنشاء نظام التمويل المناخي المطلوب، مؤكدًا ضرورة بذل جهد جماعي لبناء نظام شامل للحلول المطلوبة في هذا المجال، وأن الإعلان سيساهم في بناء الثقة بين دول الشمال والجنوب، مستفيدًا من الزخم الذي حققته عدة مبادرات قائمة.

ومن هذه المبادرات، مبادرة بريدجتاون، وجدول أعمال أكرا- مراكش، وميثاق باريس من أجل الناس والكوكب، وإعلان دلهي لقادة مجموعة العشرين، وإعلان القادة الأفارقة في نيروبي بشأن تغير المناخ والدعوة إلى العمل التي تضمنها.

ربما يعجبك أيضا