رئيس cop28: توقيع 50 شركة على ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز

رئيس cop28: توقيع 50 شركة على ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز

مصطفى خلف الله
الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28

أعلن الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28، توقيع 50 شركة تمثل أكثر من 40% من إنتاج النفط العالمي، على ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، تشكل شركات النفط الوطنية أكثر من 60% منها، وهو أكبر عدد من شركات النفط الوطنية يلتزم بمبادرة لخفض الانبعاثات.

جهود العمل المناخي

قال الجابر، إن ذلك يأتي تماشياً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات التي تحرص على تفعيل مشاركة كافة القطاعات في جهود العمل المناخي العالمي لبناء مستقبل أفضل للبشرية وكوكب الأرض وضمان الازدهار الاقتصادي للجميع.

وأطلقت رئاسة COP28 والسعودية “ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز”، وهو ميثاق عالمي يهدف إلى تسريع وتوسيع نطاق العمل المناخي في القطاعات الصناعية.

ورحّب الدكتور سلطان أحمد الجابر بإطلاق الميثاق، ووصفه بأنه “خطوة أولى مهمة ومبادرة رائدة” تشهد انضمام عدد كبير من شركات النفط الوطنية لأول مرة إلى مبادرة الحياد المناخي 2050.

البناء على الخطوة

شدد على ضرورة قيام كافة شركات القطاع بالبناء على الخطوة وتكثيف جهودها للحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وتحديد مستهدفات أكثر طموحاً للوصول إلى الحياد المناخي.

وأشار إلى التزام رئاسة COP28 باحتواء الجميع واتباع أعلى معايير الشفافية، وضرورة تضافر جهود كافة الشركات والقطاعات في العمل المطلوب وتبني ذهنية إيجابية عملية مع التركيز على خفض الانبعاثات وتطبيق مبادئ الإشراف والمتابعة لإحراز تقدم ملموس في العمل المناخي.

وأكد حرص رئاسة المؤتمر على تقديم خطة عمل واضحة لقطاع النفط والغاز للوصول إلى الأهداف المناخية المنشودة منه وتلتزم الدول الموقّعة على الميثاق باتباع مجموعة من الإجراءات في عملياتها التشغيلية بهدف الوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 أو قبله، وإزالة انبعاثات غاز الميثان، ووقف عمليات حرق الغاز بحلول عام 2030.

ربما يعجبك أيضا