رغم أنها أكبر مستوردي العالم.. لماذا تراجعت مشتريات الصين النفطية؟

شروق صبري
الصين

الصين استقبلت  125 ناقلة نفط خام حتى أواخر إبريل 2023، فهل سيقل طلب بكين للنفط؟


قد يكون انتعاش الصين مخيبًا لآمال بعض المضاربين على ارتفاع أسعار النفط، رغم أنها أكبر مستورد للنفط الخام عن طريق البحر في العالم.

وأظهرت بيانات تتبع السفن التي جمعتها وكالة “بلومبرج” الأمريكية أن 125 ناقلة عملاقة قادرة على نقل 250 مليون برميل، كانت في طريقها إلى الدولة الآسيوية في نهاية الشهر الماضي، وهذا هو الأعلى منذ أكثر من عامين.

الصين تستورد النفط

الصين تستورد النفط

زيادة في الشراء

وفق الشبكة الأمريكية، تؤكد بيانات تحميل البضائع لشهر إبريل أن الصين تستعد لتلقي المزيد من النفط. وتوضح البيانات أرقامًا لما كان معروفًا أنها زيادة في الشراء.  ففي فبراير الماضي، أبلغ التجار عن زيادة في مشتريات من Unipec، الذراع التجارية لشركة التكرير العملاقة Sinopec، باقتناص ملايين البراميل من الشرق الأوسط والولايات المتحدة وغرب إفريقيا.

وحسب بلومبرج، قال التجار المشاركون في السوق المادية الآسيوية إن شهية الصين للنفط ستظل على الأرجح في حالة جيدة نسبيًّا، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت ستكون قوية كما كانت في وقت سابق من هذا العام.  فقد تأثرت العقود الآجلة للنفط مؤخرًا وسط مخاوف بشأن تدهور الاقتصاد،  وتراجعت بنحو 17% منذ منتصف أبريل.

حسب بلومبرج، تحجز المصافي الآسيوية عادةً شحنات النفط الخام الفورية، قبل شهرين من وقت الحاجة إليها.

مكاسب كبيرة

أدت الزيادة في شراء الصين في وقت سابق من هذا العام بعد الخروج من سياسة صفر كوفيد، إلى قفزة في حركة مرور الناقلات العملاقة المتجهة إلى الصين.

وبالنسبة إلى عمليات الشحن الفعلية لشهر إبريل، فقد شهدت الشحنات من البرازيل والولايات المتحدة ودول عربية أخرى ومنطقة المحيط الهادئ الروسية مكاسب كبيرة، وفقًا لبيانات تتبع الناقلات من بلومبرج.


الزوارق الإيرانية لحاملات النفط

الزوارق الإيرانية لحاملات النفط

  زيادة هوامش الربح

أشارت الوكالة الأمريكية إلى أن شركات التكرير الصينية، على عكس معظم المشترين في أماكن أخرى في آسيا، تمكنت من شراء نفط مخفض من المنتجين في روسيا، وإيران وفنزويلا، ما يدعم هوامش ربحهم.

وبلغت هوامش التكرير النظرية لشركات التكرير المستقلة الأصغر حتى أواخر إبريل 1012 يوانًا للطن، أو حوالي 19 دولارًا للبرميل، بزيادة أكثر من 20% عن أسبوعين سابقين، وفقًا لبيانات “أويلكيم”.

اقرأ المزيد: «أزمات متتالية».. هل يشهد العالم ركودًا اقتصاديًّا؟

اقرأ المزيد: النفط ينخفض بفعل مخاوف ضعف الطلب في الصين

ربما يعجبك أيضا