رغم معارضة مؤيدي إسرائيل .. إلهان عمر تفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي

إسراء عبدالمطلب
إلهان عمر

كانت مجموعة من المانحين السياسيين الأثرياء المؤيدين لإسرائيل في الولايات المتحدة نظمت حملة لجمع مئات الآلاف من الدولارات، استمرت 11 ساعة، بهدف الإطاحة بعضو الكونجرس إلهان عمر في الانتخابات الأولية هذا الأسبوع.


تمكنت النائبة إلهان عمر من تجاوز منافسها دون سامويلز في الانتخابات التمهيدية أمس الثلاثاء 13 أغسطس 2024، وهو ما أعاد إلى الأذهان نتائج انتخابات عام 2022.

ويعزز هذا الانتصار فرص إلهان بشكل كبير في إعادة انتخابها في نوفمبر المقبل لتمثيل الدائرة الخامسة للكونجرس في ولاية مينيسوتا، التي تشمل مينيابوليس.

إلهان عمر

إلهان عمر

فوز إلهان عمر

حسب وكالة أنباء رويترز، هزمت عمر، في هذه الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، عضو مجلس مدينة مينيابوليس السابق دون سامويلز، إذ أظهرت النتائج التي تم إعلانها من 216 من أصل 217 منطقة انتخابية تقدمها بنسبة 56.2% مقابل 42.9% لمنافستها، وفقًا لإحصاءات مكتب سكرتارية ولاية مينيسوتا.

وأفادت رويترز بأن هذه النتيجة مكنت إلهان عمر من تجنب مصير زميلين آخرين من “الفرقة” التقدميين، وهما النائبان جمال بومان من نيويورك وكوري بوش من ميسوري، اللذان خسرا في الانتخابات التمهيدية الأخيرة نتيجة مواقفهما من العدوان على قطاع غزة وانتقادهما لإسرائيل.

الإسرائيليون يجمعون أموالًا للإطاحة بإلهان

وفقًا للتقارير، لم تشهد حملة عمر تدفقًا هائلًا من الأموال من جماعات مؤيدة لإسرائيل مثل لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، التي لعبت دورًا في إقصاء زملائها، وكانت عمر من أبرز المنتقدين لطريقة استخدام إسرائيل لجيشها في غزة، وسبق لها أن دعت إلى وقف إطلاق النار.

وحسب موقع “ميدل إيست آي” كانت مجموعة من المانحين السياسيين الأثرياء المؤيدين لإسرائيل في الولايات المتحدة نظمت حملة لجمع مئات الآلاف من الدولارات، استمرت 11 ساعة، بهدف الإطاحة بعضو الكونجرس إلهان عمر في الانتخابات الأولية هذا الأسبوع.

1.6 مليون دولار

أشار التقرير إلى أن هذه الحملة تأتي بعد سلسلة من الهزائم التي تعرض لها الديمقراطيون التقدميون، مثل كوري بوش وجمال بومان، بسبب الحملات الانتخابية المكثفة التي مولتها لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك)، والتي أنفقت عشرات الملايين من الدولارات ضدهم.

ورغم ذلك، فإن إلهان عمر لم تواجه هجومًا من “أيباك” في انتخابات هذا العام، وتمكنت من جمع ثلاثة أضعاف الأموال التي جمعها خصمها دون سامويلز، حيث جمعت عمر 1.6 مليون دولار، مقارنة بـ 535 ألف دولار لمنافسيها.

وبعد خسارة كوري بوش في الانتخابات التمهيدية الأسبوع الماضي، بسبب حملة الإنفاق الكبيرة من “أيباك” ومشروعه “سوبر باك”، تم الكشف عن مجموعة واتساب تُدعى “صهاينة من أجل سامويلز ضد إلهان عمر”، التي جمعت ما يقرب من 100 ألف دولار خلال 24 ساعة لدعم الحملة ضد عمر.

هجمات مكثفة

أنفقت الجماعات المؤيدة لإسرائيل مبالغ كبيرة هذا العام في محاولة لدعم الديمقراطيين المعتدلين ضد التقدميين الذين انتقدوا إسرائيل أو دفعوا لتشريعات لصالح حقوق الفلسطينيين، وأشار التقرير إلى أن هذه الحملات شهدت تسارعًا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر الماضي. وأوضح الموقع أن عمر ليست جديدة على هجمات الجماعات المؤيدة لإسرائيل، فقد كانت هدفًا رئيسيًا لهذه الهجمات منذ انتخابها للكونجرس في عام 2018.

كما لفت التقرير إلى أن عمر تعرضت لانتقادات واسعة في عام 2019 بعد تغريدتها عن “أيباك” والتي اعتبرها البعض معادية للسامية، ما أدى إلى اعتذارها عن التعليقات. وفي عام 2022، أنفق مشروع “سوبر باك” 350 ألف دولار في محاولة فاشلة ضد عمر في الانتخابات الأولية.

من هي إلهان عمر؟

تصف إلهان عمر، التي وصلت إلى الولايات المتحدة كلاجئة من الصومال، سياساتها بأنها “رؤية وجريئة ومؤثرة”. وتقول إنها استطاعت تخصيص ملايين الدولارات من الأموال الاتحادية لدعم التنمية المجتمعية في منطقتها. وتضيف أنها تولي اهتمامًا خاصًا للأعداد الكبيرة من المهاجرين في منطقتها، وذلك في إطار التحقيق فيما إذا كانت البنوك الكبرى تمارس التمييز ضد الأمريكيين المسلمين.

وعقب الفوز، كتبت إلهان في تدوينة لها عبر منصة إكس “سنواصل النضال من أجل عالم أكثر عدلًا، وعملنا لم ينتهِ بعد، من حماية الرعاية الصحية إلى إصلاح المحكمة العليا وإنهاء الإبادة الجماعية في غزة ومكافحة أزمة المناخ”، متابعة: “الليلة خسرت المصالح الخاصة وفازت حركتنا، وألتزم ببذل كل ما في وسعي لضمان انتخاب كامالا هاريس وتيم والز في نوفمبر”.

ربما يعجبك أيضا