رمضان حول العالم.. الإمارات تستقبل الشهر بعادات وطقوس فريدة «صور»

رؤية

يهلّ شهر رمضان المبارك ليبث الراحة والطمأنينة في قلوب الشعب الإماراتي، مصطحباً معه أجمل العادات والتقاليد والعبادات التي تقربهم من الخالق عز وجل! هذا وينفرد بطابعٍ فريدٍ وخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة على وجه التحديد، حيث الأجواء الدافئة التي لن تجد مثيلاً لها أينما حللت.

متى موعد رمضان 2022 في الامارات - تفاصيل

حق الليلة في الإمارات

يبدأ الاحتفال بشهر رمضان الكريم في دولة الإمارات العربية في عشية اليوم الخامس عشر من شهر شعبان، والذي يُطلق عليها “حق الليلة” حيث يرتدي الطفل الإماراتي أفضل ما لديه من الملابس المستوحاة من الملابس التقليدية في الإمارات، وينتقل من بيت إلى آخر، ويقوم بالغناء وإلقاء القصائد. ويكون في انتظارهم الجيران ومعهم الحلويات والمكسّرات، حيث يقوم الأطفال بجمعها في حقيبة مصنوعة من قماش خاص مطرز بأشكال تقليدية.

حق الليلة» تغمر الإمارات بفرحة الاحتفال بالتراث

تزيين الشوارع

وتتزين الشوارع كل عام بمختلف أشكال وصور الزينة المضيئة، بما في ذلك فوانيس رمضان في الامارات والنجمة والهلال والمدافع وغيرها، إذ تعكس لوحات الإضاءة هذه الأجواء الرمضانية الجميلة.

ويحرص الإماراتيون كل عام على تعليق الزينة على الشرفات والنوافذ ومداخل المنازل، وتكثر أفكار ديكورات للمنزل في شهر رمضان التي تحاكي روحانيات الشهر الفضيل، وتبث الشعور بالاطمئنان في لياليه المباركة.

بالصور: زينة وفوانيس رمضان تكسو أسواق الإمارات وتجذب المتسوقين

محاضرات وندوات دينية

تقوم الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والهيئات الإسلامية الأخرى في كل إمارة بإلقاء عدد من المحاضرات عن الصيام في مختلف مساجد الإمارات

تستضيف إمارة دبي جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم سنوياً. كما يقام أيضاً محاضرات وندوات لموضوعات إيمانية وفكرية شتى في جميع أنحاء الإمارات وذلك من قبل  نخبة من العلماء المحاضرين الذين يثرون ساحة المجتمع بما يفيد وينفع من الموضوعات المتنوعة والهادفة. وتمتد الفعاليات من أول أيام شهر رمضان لمدة عشرين يوماً.

وكالة أنباء الإمارات - مساجد الإمارات .. منارات حضارية تجسد قيم التسامح والإخاء

ويقوم صندوق الزكاة بتكثيف حملاته خلال شهر رمضان الكريم لدعم ومساعدة الأسر المحتاجة ضمن مشاريعها المعتمدة، وتستهدف الحملات، التوعية بأهمية الزكاة بين أفراد المجتمع، والتعريف بخدمات الفتوى واحتساب الزكاة وقنوات دفع الزكاة المتنوعة التي يوفرها صندوق الزكاة والتي تتجاوز 43 قناة دفع.

المائدة الرمضانية

تجتمع الأسرة في أول أيام رمضان، في بيت العائلة لتناول الإفطار، وعادة ما يكون بيت الجد، ويفطر الصائم على تناول التمر، وشرب الماء واللبن، أسوةً بسنّة النبي الكريم (صلى)، الذي كان يفطر على تناول التمر واللبن.

ويعتبر التمر خبز الصحراء وأشهر العناصر الغذائية التي تدخل في تحضير أصناف مختلفة من الحلويات والمعجنات الإماراتية في شهر رمضان، مثل القرص وهي عبارة عن قطع صغيرة من الخبز مخلوطة مع التمر والهيل.

ولا تخلو موائد الأسر الإماراتية في الشهر الفضيل من أطباق أخرى معروفة مثل: الهريس والثريد.

الإفطار الإماراتي.. مطابخ العالم على مائدة واحدة

مدفع الإفطار

يعد مدفع الإفطار في رمضان من أبرز التقاليد المميزة للشهر الفضيل. وخاصة لدى الأطفال فصوت “الانفجار الكبير” يعني لهم المتعة والإثارة بصرف النظر عن الحلويات وغيرها من وجبات الطعام، والأنشطة الخاصة المجهزة لهم. ويقوم أحد أفراد الجيش بتنفيذ هذا التقليد مع الأخذ باحتياطات السلامة.

يقوم المدفع بدور التنبيه لمواقيت الإفطار اليومية والإمساك ويباشر في مناطق متنوعة عبر الإمارات. ويمكن أن يُسمع صوت المدفع إلى حوالي 8-10 كيلومترات. ويتكرر هذا التقليد منذ القرن التاسع عشر خلال فترة الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وكالة أنباء الإمارات - تقرير / الإمارات في رمضان.. طيبة وبساطة يلفها ثوب الحداثة

التراويح والاعتكاف

يؤدي الإماراتيون رجالاً ونساءً صلاة التراويح يومياً بعد صلاة العشاء خلال شهر رمضان المبارك. وخلال العشر الأواخر من رمضان، يقضي بعض المسلمين الليل بأكمله في المساجد، حيث يصلون ويتلون القرآن الكريم وكلهم رجاء وأمل أن يبلغهم الله “ليلة القدر”.

الأعمال الخيرية والإنسانية في رمضان

تعمل هيئة الهلال الأحمر و مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على نصب الخيام في مختلف مناطق الدولة لإقامة ولائم. تنصب الخيام الرمضانية بجوار المساجد، وفي المساحات المفتوحة، وعند مداخل بيوت بعض الإماراتيين.

الخيام الرمضانية جزء أصيل من التقاليد الإماراتية، وهي تجسد روح العطاء والمشاركة الإنسانية، حيث يجتمع الآلاف من الصائمين على اختلاف جنسياتهم وخلفياتهم المادية ومكانتهم الاجتماعية حول موائد الإفطار في أجواء تعكس القيم الرمضانية كالتضامن والمساواة.

ويبادر العديد من الأفراد والمؤسسات، مع اقتراب شهر رمضان المبارك إلى نصب الخيام لتصبح مراكز هامة لإقامة مختلف أنواع الأنشطة الدينية والاجتماعية على امتداد شهر رمضان الكريم.

تنظم هيئة الهلال الأحمر حملات خيرية بمناسبة شهر رمضان المبارك، وتشمل مشروع المير الرمضاني، وإفطار صائم، وزكاة الفطر، وكسوة العيد والتي يعم خيرها على عشرات الآلاف داخل الدولة وخارجها. يمكن للأفراد والشركات والمؤسسات المساهمة في جمعية الهلال الأحمر عبر مواقعهم المنتشرة في المساجد ومراكز التسوق والمستشفيات وغيرها من الأماكن العامة.

حول الإمارات تطلق مجموعة شهر رمضان المبارك – فاصلة – وراء كل فاصلة قصة

ربما يعجبك أيضا