رمضان حول العالم.. للشهر الفضيل خصوصية تميزه في باكستان «صور»

رؤية

للشهر الفضيل في باكستان خصوصية تميزه، فما أن يثبت ولادة هلال رمضان حتى تبدأ الاحتفالات بتزيين الشوارع والساحات والشوارع وشرفات البيوت بالمصابيح الخاصة برمضان.

ويُعلن اليوم الأول من رمضان عطلة رسمية، وتغلق المطاعم وأماكن الترفيه، أبوابها خلال شهر رمضان، أو تقلل من ساعات عملها.

وفي باكستان يهتم المسلمون بالمساجد وتنظيفها وتجهيزها بأجهزة التبريد لسابق علمهم بالأعداد الكبيرة التي ستفد عليها. حيث يغدو المسجد المكان الأكثر استقبالا للصائمين وفي مختلف الأوقات، بالاضافة إلى ما يعمل عليه العلماء للاستفادة من الروحية العالية لدى الصائم من خلال تنظيم حلقات التدريس للمعارف القرآنية والإسلامية، إضافة إلى القراءة الجماعية للقرآن الكريم التي تنظمها جمعيات القرآن الكريم لمساعدة الأميين على القراءة ولكي لا يحرموا من بركة  قراءة القرآن في شهر القرآن.

صدام بين الحكومة الباكستانية والجماعات الدينية حول مراقبة هلال رمضان | عربي  بوست

تبادل أطباق الطعام

عندما يقترب أذان المغرب يتبادل الجيران أطباق الطعام التي تحوي جزءًا من طعام إفطار الأسرة وبضع حبات من التمر يحملها الأطفال، وفي اليوم التالي يعاد الصحن إلى صاحبه يحوي طعامًا آخر.

23042928

وتحرص كل أسرة على إرسال شيء من طعامها إلى المسجد القريب، للحصول على ثواب تقديم الطعام للصائمين، كما تحرص كل أسرة أيضًا على ضيافة الأهل والأقارب والأصدقاء، لتوثيق أواصر المحبة والألفة.

A Pakistani volunteer distributes drinks as devotees prepare to break the Ramadan fast on the first day of holy month of Ramadan in Rawalpindi on June 7, 2016. / AFP / FAROOQ NAEEM

وبعد وجبة إفطار سريعة وخفيفة، ينطلق الرجال لأداء صلاة المغرب جماعة في المسجد، ويحرص الباكستانيون على تناول وجبة العشاء بعد صلاة التراويح عوضًا عن اللقيمات القليلة التي يتناولونها في الإفطار، ويعتبر الباكستانيون السحور وجبة طعامهم الرئيسية.

المطبخ الباكستاني

تعد “البكاورا” من أهم الوجبات الخفيفة التي يفطر عليها الباكستانيون وتصنع من قطع صغيرة من البطاطس والبصل وتعجن في عجين الحمص، ثم يضاف إليها الفلفل الأحمر والملح وبذور الكزبرة المطحونة، ويتم قليها في الزيت لتصبح جاهزة للأكل.

Pakistani bakers prepare Iftar food for Muslims breaking their fast on the first day of fasting month of Ramadan, at a market in Islamabad on June 7, 2016. Islam's holy month of Ramadan is celebrated by Muslims worldwide marked by fasting, abstaining from foods, sex and smoking from dawn to dusk for soul cleansing and strengthening the spiritual bond between them and the Almighty. / AFP / AAMIR QURESHI

كذلك توجد أيضًا السمبوسة الباكستانية على شكلها المثلث المعروف، ويصنع غطاؤها الخارجي من عجين القمح مع إضافة بعض البهارات، وتوضع بداخلها أنواع متعددة من المحتويات، مثل السمبوسة بمفروم اللحم، أو بلحم الدجاج أو البطاطس، وما يميز السمبوسة الباكستانية عن نظيرتها في العالم العربي هي البهارات الباكستانية والفلفل الحار الذي يعطيها طعماً مختلفاً، ويجعلها قابلة للهضم بسرعة.

Pakistani bakers prepare Iftar food for Muslims breaking their fast on the first day of fasting month of Ramadan, at a market in Islamabad on June 7, 2016. Islam's holy month of Ramadan is celebrated by Muslims worldwide marked by fasting, abstaining from foods, sex and smoking from dawn to dusk for soul cleansing and strengthening the spiritual bond between them and the Almighty. / AFP / AAMIR QURESHI

وتزدحم محلات الحلويات الباكستانية قبل أذان المغرب، لتقديم وجبة “الإفطار” ساخنة والتي عادة لا تصنع في المنزل وإنما تشترى جاهزة، وتتكون من السمبوسة و”الباكورة” وهي عبارة عن خليط من البطاطا وطحين الحمص مع التوابل المقلية، فيما تصنع سلطة الفواكه في المنزل.

ويحضر الباكستانيون شراب “شاتوو” قبل قدوم الشهر الفضيل بفترة من الوقت، ويتكون هذا الشراب المحلي من خليط من الفواكه المجففة والسكر وعصير الليمون، ومنعش للغاية ويعوضهم عن فقد أجسامهم للسوائل طوال ساعات الصيام، ويمكن خلط الشراب الباكستاني المنعش مع أي نوع من السوائل الأخرى مثل الماء أو الحليب، ويضيف إليه معظم الناس لوزًا مبشورًا.

بالصور - «الباكورا» و«روح أفزا» نجوم موائد رمضان في باكستان

وكذلك حلوى الجليبي التي تصنع على شكل الأفعى المستديرة، وهي عبارة عن خليط لعجين القمح الأبيض يضاف إليه البيض والزيت ولون برتقالي لتصبح جاهزة للتناول ما بعد قليها في الزيت، ومن ثم إنزالها في محلول بارد معد من الماء والسكر لتأخذ شكلاً جامداً.

الاحتفال بالصغار

يشجع الباكستانيون أطفالهم على الصيام في سن مبكرة، فالأطفال يتم تشجيعهم على الصيام من خلال ذكر الأجر والثواب والبركة لصيام شهر رمضان المبارك.

كما تحتفل الأسرة بالطفل الذي يصوم أول مرة، وذلك بإلباسه ملابس خاصة كالتي يرتديها العروس في يوم عرسه، ويوضع على رأسه غطاء رأس ذهبي اللون، وتُحضر الأسرة مائدة طعام من الأكلات التي يفضلها الطفل وتدعو الأحباب إليها، تكريمًا له على ما بذله من جهد، وغرسًا لحب الصيام والعبادات في نفسه حتى يشب متمسكًا بدينه، ويُمنع منعًا باتًّا المجاهرة بالإفطار في شهر رمضان، ومن يفعل ذلك توقع به عقوبة تصل إلى السجن، والجلد على مرأى من الناس.

ختم القرآن أكثر من مرة

خلال صلاة التراويح، تختم أغلب مساجد باكستان، القرآن الكريم أكثر من مرة ؛ حيث يختم لمرة أولى في الـ 15 من الشهر، وتستكمل الختمة الثانية ليلة 27 رمضان، ثم يختم القرآن للمرة الثالثة في الليالي المتبقية. ويؤدي تعدد الختمات إلى امتداد صلاة التراويح حتى السحور في كثير من الأحيان.

جولة بالصور.. رمضان حول العالم

ويتم اختيار أئمة صلاة التراويح من بين الحافظين، القادرين على قراءة القرآن عن ظهر قلب، كما تعد صلاة التراويح فرصة لإعداد أئمة جدد؛ حيث عادة ما يترك إمام المسجد موقعه للأئمة الشباب خلال جزء من صلاة التراويح.

وخلال شهر رمضان، تُعرض في مسجد بادشاه في لاهور، الذي بُني خلال عهد سلطنة المغول في الهند، أغراض يُعتقد أنها تعود للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، وعائلته، ويزورها عدد كبير من الزوار المحليين والأجانب.

باكستان تقرر رفع القيود عن صلاة الجماعة بالمساجد في رمضان وسط انتشار كورونا  - CNN Arabic

المسحراتي

يقوم المسحراتي بدوره التاريخي في باكستان، إذ يطوف الشوارع والميادين بطبلته التقليدية التي يعلن بالدق عليها عن قرب وقت السحور، وتعتبر الطبلة والعصا شيء أساسي لا يتخلى عنه طوال الشهر، ومهمته هذه ليست تطوعية ويتقاضى أجرته من زكاة الفطر في آخر الشهر.

ويكاد يكون لكل حي في الباكستان مسحراتي خاص به، يوقظ الناس للسحور والصلاة، ويقدم الناس عادة طعام السحور للمسحراتي، ويحترمونه ويعترفون بفضله ويكرمونه بما يستطيعون من ملابس و”عيدية”.

مسحراتي باكستاني يقاوم .. وأمنيته انقطاع الكهرباء | صحيفة الخليج

السحور

تعد وجبة السحور في الباكستان وجبة رئيسة، لكنه يختلف من منطقة إلى أخرى، حسب الوضع الاقتصادي لأهل المنطقة، ويكون في بعض المناطق الفقيرة مجرد قطعة خبز مع كوب من الشاي، وكلما ارتفع المستوى الاقتصادي تحسنت نوعية وعدد أصناف الطعام المقدمة، ثم ينطلقون إلى صلاة الفجر في المساجد،

العشر الأواخر

تُعلن العشر الأواخر من رمضان عطلة رسمية، تزدان خلالها المساجد والمباني العامة، بالزينات والأنوار، وليلة القدر تحظى بأهمية بالغة عند الباكستانيين، ويعكف الباكستانيون فيها على الصلاة في البيوت أو المساجد تقرباً لله تعالى طوال الليل.

In a departure from the past, Ramadan begins same day in India, Pakistan |  Al Arabiya English

ربما يعجبك أيضا