رمضان حول العالم.. هكذا استقبلت نيجيريا شهر الجود والإحسان

رؤية

يتميز شهر رمضان في نيجيريا بمذاق خاص، وتقاليد متميزة وفيها خصوصية عن غيرها من الدول، فمع ثبوت هلال رمضان يتجمع المسلمون في نيجيريا في احتفال حاشد وكبير يطوف شوارع المدن الرئيسة، يدقون الطبول، ويرددون الأغاني ابتهاجًا بقدوم شهر الصيام والقيام والجود والإحسان، وشراء مستلزمات المنزل.

هلال رمضان

يختلف الأمر كثيرًا فيما يتعلق برؤية هلال رمضان عن باقي الدول الإسلامية، حيث يعتمد المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية “نسيا” على المواطنين في رؤية الهلال، فيطلب منهم مراقبته وإبلاغهم على أرقام تليفوناته، فهم لا يتبعون أو يقلدون أي دولة أخرى ثبت لديها شهر رمضان ما لم يثبت رؤية الهلال عندهم.

المطبخ النيجيري

يحرص المسلمون في نيجيريا على أن تتناول الأسر المتجاورة وجبة الإفطار معًا؛ فتجمع الصواني والأواني من البيوت وتوضع في أماكن قريبة من المساجد، وبعد أن يؤدي الجميع صلاة المغرب جماعة، يجلس الرجال يتناولون طعام إفطارهم معًا، وأيضًا تجلس النساء معًا في المكان الذي خصص لهن لتناول طعام إفطارهن، وتنتشر عادة تبادل أطباق الطعام بشكل كبير في رمضان، حيث تبدأ الأسر قبيل أذان المغرب بتبادل وجبات الإفطار والأطباق النيجيرية.

636934192579116220

و تسمى وجبة الإفطار “استيو”  وتتميز الأكلات الرمضانية النيجيرية بكونها من المطبخ الأفريقي الذي يعتمد على الدقيق أو الذرة،  مثل العصيدة المصنوعة مع اللحوم، وطبق إيكومومو المصنوع من الذرة المطحونة، أما طبق الدويا فهو أرز ولحم.

بالصور...ما هي طقوس و أكلات شهر رمضان في نيجيريا؟

وتعد هذه هي الوجبات الرئيسية التي ستجد إحداها على مائدة الإفطار الرمضانية عادة، وتضاف إليها بعض السلطات مثل سلطة اللوبيا و “أذنجي” وهي سلطة الخضار المتنوعة.

وبدءا من أول يوم في الشهر الكريم، تبدأ السيدات في إعداد الإفطار من الشوربة الساخنة “الحوم” أو “الكوكو”، وهو عبارة عن شراب الذرة والسكر يبدأ به النيجيريون إفطارهم ثم يذهبون إلى صلاة المغرب قبل العودة للإفطار على المائدة الرئيسية.وهناك الأشربة الباردة مثل شراب “كنو” المصنوع من الدخن وغيره.

ramadan pix 3

كرم بالغ

يتميز المجتمع النيجيري بكرم بالغ، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك، فما أن يدخل الشهر الكريم حتى يتنافس أفراده في فعل الخير، من تقديم الطعام واللباس وبذل المال للفقراء.

636934192578491286

كما تقوم السيدات بإعداد إفطار قدر الاستطاعة، ليقدم أمام المنزل حيث سيجلس سيد المنزل أمام بيته بإفطاره لا يدع مارا وقت الإفطار إلا وأقسم عليه أن يجلس معه للإفطار.

وهكذا يجد المارة الذين لم يتمكنوا من العودة مبكرا إلى منازلهم، وغيرهم من الفقراء والمعوزين موائد الإفطار المنزلي منتشرة طوال الشارع من قبل الصائمين الذين يبحثون عمن يشاركهم إفطارا ينالون به أجرا.

رمضان في نيجيريا .. الدويا على الإفطار وفرق معازف بدلًا من المسحراتي | صحيفة المواطن الإلكترونية

صلاة العشاء والتراويح

يذهب الرجال والنساء إلى المساجد لتأدية صلاة العشاء والتراويح، وسماع دروس الوعظ، ثم يعودون إلى منازلهم حوالي منتصف الليل.

ويخص مسملو نيجيريا في صلاة التراويح كل ليلة من ليالي رمضان بصلوات خاصة، وأذكار معينة، إضافة إلى الاجتماع لقراءة أذكار فضائل كل ليلة من ليالي الشهر المبارك.

ويعظم المسلمون النيجيريون ليلة القدر، وهم يميلون إلى الاعتقاد بأنها ليلة السابع والعشرين من رمضان.

القرآن ودروس العلم

ويركز علماء الدين المسلمين خلال شهر رمضان بنيجيريا على إلقاء الدروس التي تحض على التعايش بين المسلمين وغيرهم، في كل مساجد نيجيريا. أما النساء اللاتي يفهمن بالدين يعملن على تعليم بناتهن بعضا من العادات والنصائح والمواعظ الإسلامية كما أن بعض الرجال يأخذون نساءهم إلى المساجد معهم.

ويحتل القرآن الكريم مائدة الدروس في رمضان، حيث تعم مجالس تدارس القرآن وتلاوته أرجاء البلاد، وتختلف مسمياتها، فهناك من يسميها “جلسات التفسير” ويسميها آخرون جلسة المواعظ. وتُعقد في أوقات الصباح والظهيرة وبعد العصر، وأيضًا بعد أداء صلاة التراويح بالليل.

المسحراتي

يوجد في نيجيريا ما يشبه فرق المسحراتية التي تتولى إيقاظ الناس للسحور وتضم شبانا يتجولون في الشوارع وهم يضربون الطبول والمعازف وعندما يسمعها النائم يعرف أن وقت السحور قد حان وغالبا ما يكون ذلك قبل الفجر بساعة أو أكثر قليلا.

رمضان في نيجيريا.. فرق الإيقاظ تتولى مهمة المسحراتي | طقس العرب | طقس العرب

وجبة السحور

يطلق المسلمون النيجريون على وجبة السحور “ساري”، وعادة ما تحتوي على الأطعمة المطبوخة لذلك فهي أثقل وجبة مثل “اليام قصفت” و”امالا وفوفو وايبا”.

ويعد طبق التو، أشهر المأكولات على مائدة السحور، وهو عبارة عن ممزوج من الخضار وصلصة الأرز والبعض يفضلون تناول العصيدة أيضا، وبعد ذلك يأتي دور اللبن والشاي، كما يتناول النيجيريون في وجبات السحور الأطباق المحتوية على البقول مضافا إليها المرق واللحم، و الأسماك ويشربون العصير.

التو على السحور في نيجيريا وفرقة معازف تجوب الشوارع | صحيفة المواطن الإلكترونية

ربما يعجبك أيضا