روحاني: اقتصادنا أفضل من اقتصاد ألمانيا

هدى اسماعيل

رؤية

طهران – اعتبر الرئيس الإيراني، “حسن روحاني” اقتصاد بلاده أفضل من الاقتصاد الألماني، متعهداً أن يسجل نمواً إيجابياً مع نهاية العام الجاري، وذلك خلال ترؤسه لاجتماع الحكومة الإيرانية، اليوم السبت.

ويناقض “روحاني” تصريحات سابقة قبل أيام قليلة، أشار فيها إلى أن العقوبات الأمريكية، ضد الاقتصاد الإيراني، تسببت بخسائر اقتصادية وصلت إلى 150 مليار دولار، منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وذلك في اعترافٍ وصفه محللو مرصد مينا بـ “المفاجئ”.

في السياق ذاته، أضاف “روحاني”: “الإحصاءات الاقتصادية الألمانية تشير إلى أن اقتصادها انخفض سلبياً بنسبة 5.2 في المئة، في حين ان اقتصادنا ستكون له ظروف أفضل من هذا الرقم ونمونا الاقتصادي بدون النفط سيكون إيجابياً بنهاية العام” ، حسبما ذكرت وكالات الأنباء.

وتعتبر ألمانيا رابع أقوى اقتصاد على مستوى العالم، لا سيما وأنها من أكبر الدول الصناعية، خصوصاً في مجال السيارات والآلات والمعدات العسكرية.

يشار إلى أن الاقتصاد الإيراني تعرض خلال العام الفائت لسلسلة عقوبات اقتصادية أمريكية، بسبب الأنشطة النووية الإيرانية ودعم طهران لميليشيات في الشرق الأوسط، بالتزامن مع سعي الولايات المتحدة لإعادة تفعيل آلية سناب باك، التي تنص على فرض كافة العقوبات الواردة في الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015.

ربما يعجبك أيضا