روحاني: حظر السفر بين المحافظات من الأربعاء القادم ولمدة 6 أيام

دعاء عبدالنبي

رؤية

طهران – اعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني عن قرار اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، بحظر السفر بين المحافظات في البلاد بدءًا من يوم الأربعاء من الأسبوع الجاري حتى يوم الإثنين من الأسبوع القادم ضمن إجراءات الوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأشار الرئيس روحاني خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة مرض كورونا، اليوم السبت، إلى أن نسبة الإصابة والوفيات بسبب كورونا تشهد هذه الأيام منحى تنازليا مقارنة مع الأسبوع قبل الماضي ما عدا 3 محافظات في جنوب وجنوب شرق البلاد التي تشهد مناطق فيها الحالة الحمراء (شديد الخطورة) وقال: نأمل أن نعبر من هذه الظروف خلال الأسبوع الجاري كي لا تكون لنا أي نقطة حمراء في موعد الانتخابات الرئاسية (18 حزيران/ يونيو) وأن تقل المناطق البرتقالية إلى الحد الأدنى، بحسب وكالة “فارس”.

وأضاف: لو لم يشهد الفيروس تحورا ولم يدخل الفيروس البريطاني إلى البلاد من العراق لما كنا قد دخلنا الموجة الرابعة وبطبيعة الحال فإننا الآن في طريق الخروج من هذه الموجة.

وأشار إلى أن نسبة الالتزام بالتوصيات الصحية في البلاد تبلغ الآن نحو 67 بالمائة واعتبرها بأنها غير مقبولة وأضاف: إن نسبة الالتزام بالتوصيات الصحية يجب أن تبلغ أعلى من 80 و90 بالمائة لنعبر من هذا المرض.

وقال روحاني: إننا نرجو من المواطنين الامتناع عن السفر بين المحافظات وان يتحلوا بالصبر حتى موعد الانتخابات وقد قررنا خلال اجتماع اليوم حظر السفر بين المحافظات بدءا من يوم الأربعاء من الأسبوع الجاري حتى يوم الإثنين من الأسبوع القادم.

ودعا روحاني لتركيز الدعاية الانتخابية للانتخابات الرئاسية عبر التلفزيون والأجواء الافتراضية في سياق الإجراءات اللازمة للحد من تفشي كورونا. 

وأوضح أن أكثر من 5 ملايين جرعة لقاح كورونا وضعت تحت تصرف جامعات العلوم الطبية تم لغاية الآن استخدام أكثر من 3 ملايين جرعة منها فيما يجري حقن البقية منها.

وصرح بأن لقاح كورونا الإيراني سيدخل إلى السوق في غضون الأسابيع القادمة وأشار إلى تطعيم الأفراد فوق 80 عاما ومن ثم 75 عاما والآن فوق 70 عاما الذي اقترب من نهايته ليتم من ثم البدء بالأفراد فوق 65 عاما وقال: إنه لو تم الانتهاء من الأفراد فوق 60 عاما سنصل إلى مرحلة مطمئنة من حيث الإصابات والوفيات وستصبح الظروف أفضل بكثير.

وأشار إلى أن العدد سيبلغ ما بين 14 و 15 مليونا بعد حقن الأفراد المسنين وذوي الأمراض الخاصة، لتبدأ من ثم عملية التطعيم العام للأفراد نهاية الصيف الجاري، لافتا إلى إمكانية إجراء نصف مليون عملية تطعيم خلال 24 ساعة. 

ربما يعجبك أيضا