روسيا تتحول لأكبر مورد نفط إلى الصين لأول مرة منذ 2018

أكبر مستوردة للنفط بالعالم اشترت 107 ملايين طن من الخام الروسي العام الماضي

أحمد السيد
النفط الروسي

تفوقت روسيا على الدول المصدرة للنفط إلى الصين، لتصبح أكبر مصدرة لواردات النفط الصينية العام الماضي، ما يبرز عدم فعالية جهود الغرب لحرمان الكرملين من الأموال اللازمة لحربه في أوكرانيا، وفق بلومبرج، اليوم الاثنين 22 يناير 2024

اشترت الصين (أكبر مستوردة للنفط في العالم) حجمًا قياسيًا قدره 107 ملايين طن من النفط الخام الروسي في 2023، أي ما يزيد عن الربع تقريبًا مقارنة بالعام السابق، وفقًا لبيانات الجمارك الصادرة يوم الاثنين.

أكبر مورد نفط إلى الصين

كانت هذه القيمة أقل قليلًا عن 86 مليون طن من السعودية، وهذه هي المرة الأولى التي تصبح فيها روسيا الموردة الأولى للصين منذ 2018، ويترجم ذلك إلى نحو 2.15 مليون برميل يوميًا.

تحرص شركات التكرير الصينية على شراء الخام الروسي بأسعار مخفضة، رغم بيعه بمستويات تتجاوز سقف الأسعار الذي فرضه الغرب والذي يبلغ 60 دولارًا للبرميل. ولا تزال شحنات درجة “إسبو” (ESPO) المستوردة من الشرق الأقصى الروسي تحظى بشعبية كبيرة في الصين بسبب طرق الشحن القصيرة نسبيًا.

كما أدى ارتفاع أسعار البيع الرسمية إلى خفض شحنات السعودية لفترة محددة، فيما أدى الخلاف الأخير مع المصدرين الإيرانيين إلى زيادة الطلب على الخام الروسي.

ربما يعجبك أيضا