«أرامكو» تُرسي عقدين لبناء منشآت غاز بـ3.3 مليار دولار

مشروع «صيني – إسباني» يبني منشآت غاز لـ«أرامكو»

محمود عبدالله

اختارت شركة أرامكو السعودية مشروعًا مشتركًا تابعًا لـ”سينوبك إنجنييرينج جروب” الصينية و”تكنيكاس ريونيداس” الإسبانية، لتطوير مجمع جديد لمعالجة الغاز الطبيعي المسال في المملكة، بموجب عقدين بقيمة إجمالية تبلغ 3.3 مليار دولار.

وقالت الشركة الإسبانية في بيان اليوم الاثنين 22 يناير 2024، إن العقدين اللذين يشملان أعمال الهندسة والمشتريات والبناء، يتضمنان بناء منشآت تقطير الغاز الطبيعي المسال -المرحلة الأولى، والمرافق المشتركة- المرحلة الثانية، في مشروع الرياس، والتي تشمل مرافق التخزين والتصدير.

الغاز الطبيعي

أشار البيان إلى أن المرافق الجديدة التي ستطورها الشركتان الإسبانية والصينية، ستصل طاقة المعالجة فيها إلى نحو 510 آلاف برميل يوميًا من الغاز الطبيعي المسال، مضيفًا أن مدة العقدين تصل إلى حوالي 46 شهرًا للحزمة الأولى، ونحو 41 شهرًا للحزمة الثانية، وفق اقتصاد الشرق.

كانت شركة أرامكو، قد أعلنت في 3 يناير الجاري، رفع أسعار منتجات الغاز واللقيم والوقود المستخدم في عمليات الإنتاج، وهي المرة الأولى التي تجري فيها “أرامكو” تعديلات على أسعار منتجاتها للشركات الصناعية منذ أن أعلن مجلس الوزراء السعودي في عام 2015  رفع أسعار منتجات الطاقة في السوق المحلية.

ربما يعجبك أيضا