روسيا: تدريبات الناتو عودة لمخططات الحرب الباردة

احتجاز بحارة روس كرهائن في موزمبيق

أمير خالد
تدريبات الناتو

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، لوكالة الإعلام الروسية الرسمية، اليوم الأحد 21 يناير 2024، أن نطاق تدريبات حلف شمال الأطلسي “الناتو” في 2024، والتي تحمل اسم (المدافع الصامد)، يشكل “عودة لا رجعة فيها” من الحلف لمخططات الحرب الباردة، بحسب “رويترز”.

وقال حلف شمال الأطلسي، الخميس الماضي، إنه سيبدأ أكبر تدريب عسكري منذ الحرب الباردة بمشاركة نحو 90 ألف جندي في محاكاة على كيفية تعزيز القوات الأمريكية لحلفاء أوروبيين في دول محاذية لحدود روسيا وعلى الجناح الشرقي للحلف إذا تصاعد الصراع لمواجهة بين طرفين يمكن أن يقتربا من أن يكونا ندين.

الحرب الهجينة

قال جروشكو للوكالة: “هذه التدريبات عنصر إضافي في الحرب الهجينة التي يشنها الغرب على روسيا”.

وأضاف: “تدريب على هذا النطاق.. يشكل العودة النهائية والتي لا رجعة فيها من حلف شمال الأطلسي لمخططات الحرب الباردة حيث يتم تجهيز وإعداد عملية التخطيط الحربي والموارد والبنية التحتية لمواجهة مع روسيا”.

احتجاز بحارة

على جانب آخر، كشفت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد 21 يناير 2024، عن احتجاز اثنين من البحارة الروس في ميناء مابوتو في موزمبيق كرهينتين في نزاع بين مالك سفينة وعميلها المحلي، بحسب “رويترز”.

وذكر موقع شوت الإخباري، الأسبوع الماضي، على تطبيق تيليجرام، أن اثنين من الروس ومواطنًا من ليتوانيا وأوكرانيين اثنين احتجزوا على متن قارب الصيد فولوباس الذي يرفع علم الكاميرون لمدة ثمانية أشهر.

وقالت وزارة الخارجية الروسية لوكالة الإعلام الروسية: “وجدوا أنفسهم رهائن لنزاع مالي وعقاري بين الشركة المالكة للسفينة وشركة محلية وكيلة”.

وقالت وزارة الخارجية إن الجهود الدبلوماسية لإعادة البحارة إلى وطنهم لم تنجح حتى الآن.

ربما يعجبك أيضا