روسيا تدعو للتحقيق في هجوم طائرة مسيرة بمولدوفا

موسكو تندد بهجوم طائرة مسيرة على منشأة عسكرية في مولدوفا

أسماء حمدي
طائرة مسيرة - أرشيفية

نددت موسكو، اليوم السبت 6 إبريل 2024، بهجوم بطائرة مسيرة على منشأة عسكرية في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في مولدوفا، إذ وصفته بأنه “استفزاز” ودعت إلى إجراء تحقيق.

وقالت وزارة الأمن بالمنطقة، الجمعة، إن طائرة مسيرة انتحارية ضربت منشأة تابعة لوزارة الدفاع بالسلطة الانفصالية المدعومة من روسيا، على بعد 6 كيلومترات من الحدود مع أوكرانيا، بحسب وكالة أنباء رويترز.

اجتياح غرب أوكرانيا

أثارت الحرب الروسية الأوكرانية مخاوف من احتمال سعي موسكو لاجتياح الغرب عبر جنوب أوكرانيا إلى ترانسنيستريا للربط مع حاميتها هناك. وتلاشت تلك المخاوف مع صد القوات الأوكرانية الهجمات الروسية على الجانب الشرقي من نهر دنيبرو.

وتقع أقرب خطوط المواجهة على بعد نحو 200 كيلومتر من شرق مولدوفا.

إجراء تحقيق شامل

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان “نعتبر الواقعة استفزازا آخر يهدف إلى تفاقم الوضع المتوتر بالفعل حول ترانسنيستريا”.

وأضافت “نتوقع إجراء تحقيق شامل في جميع ملابسات ما حدث، ونحن على ثقة من أن من يقفون وراء هذا العمل المتهور سيدركون تماما عواقبه الخطيرة”.

قضية جنائية.

بدورها، قالت وزارة الأمن في ترانسنيستريا إنه تم فتح قضية جنائية.

والحادثة هي الثانية من نوعها خلال أقل من شهر، وفي مارس الماضي، قالت سلطات ترانسنيستريا الانفصالية إن غارة بطائرة مسيرة دمرت طائرة هليكوبتر في المنطقة.

وقالت مولدوفا إنها تدرس صورا من الواقعة الأحدث لكن ليس لديها إمكانية الوصول إلى منطقة تسيطر عليها السلطات الانفصالية. وقالت إن الواقعة قد تكون محاولة متعمدة لإثارة الذعر ولفت الانتباه إلى المنطقة.

ربما يعجبك أيضا