روسيا تعتزم خفض صادراتها النفطية المنقولة بحرًا في يناير

200 ألف برميل يوميًّا.. روسيا تخفض صادراتها النفطية المنقولة بحرًا في يناير

شيرين صبحي
النفط

قالت 3 مصادر مطلعة بقطاع النفط إن روسيا تعتزم خفض صادرات النفط من موانئها البحرية في يناير بما يتراوح بين 100 ألف و200 ألف برميل يوميا عن مستويات ديسمبر وسط زيادة في إنتاج مصافيها.

وأضاف أحد المصادر لوكالة رويترز، اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، أن جدول التصدير للربع الأول من عام 2024 أقل منه في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2023.

وجدول التصدير الفصلي عبارة عن خطة تصدير مدتها 3 أشهر لشركات النفط الروسية يجري إصدارها قبل الربع الجديد مما يسمح لها بالتخطيط للإمدادات عبر نظام شركة ترانسنفت التي تحتكر تشغيل خطوط أنابيب النفط في البلاد.

وقال فيكتور كاتونا كبير محللي سوق النفط لدى كبلر للاستشارات “نقدر متوسط ​​صادرات روسيا النفطية المنقولة بحرا عند 3.5 مليون برميل يوميا حتى الآن في ديسمبر، ونتوقع أن تنخفض في يناير بسبب زيادة عمليات التكرير”.

وزادت قدرة التكرير النفطية الأولية غير المستغلة في روسيا لشهر ديسمبر 3 أمثال تقريبا عن خطط سابقة إلى 2.098 مليون طن متري بعد أن راجعت بعض المصافي خطط الصيانة الخاصة بها.

وأضاف كاتونا أن متوسط ​​إنتاج مصافي النفط في روسيا بلغ 5.5 مليون برميل يوميا في أكتوبر، وارتفع الأسبوع الماضي إلى 5.7 مليون برميل يوميًّا.

وتتوقع المصادر الثلاثة أن تنخفض تحميلات النفط بشكل رئيس في موانئ غرب روسيا، بريمورسك وأوست-لوجا ونوفوروسيسك، حيث يكون تبادل الإمدادات مع المصافي يسيرا من الناحية الفنية.

ربما يعجبك أيضا