روسيا تقدم 27 طنًّا من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

إرسال مساعدات روسية لقطاع غزة عبر مطار العريش

حسام أحمد

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، إرسال 27 طنا من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، الذي يتعرض إلى حرب من إسرائيل منذ قرابة أسبوعين.

وبحسب بيان أصدرته الوزارة “غادرت رحلة خاصة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية محملة بمساعدات إنسانية غذائية وإغاثية إلى قطاع غزة متوجهة إلى مصر”.

شحنات روسية إلى سكان غزة

وذكر أنه “بناء على تعليمات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونيابة عن الحكومة الروسية، سوف تسلم طائرة وزارة الطوارئ الروسية شحنات إنسانية إلى سكان قطاع غزة”.

ومن المقرر أن تصل الطائرة من طراز Il-76، في وقت لاحق اليوم، إلى مطار العريش في مصر، حيث مكان تجميع المساعدات الدولية إلى القطاع، بانتظار فتح معبر رفح البري مع القطاع.

مباحثات مصرية أمريكية

مساء الأربعاء، بحث الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مع نظيره الأمريكي، جو بايدن، سبل تسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، واتفقا على دخولها عبر معبر رفح “بنحو مستدام”.

وأغلقت إسرائيل معبر رفح البري بين القطاع ومصر منذ اليوم الأول للحرب على غزة في 7 أكتوبر الحالي، بعد أن قصف الجيش الإسرائيلي الجانب الفلسطيني من المعبر.

وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع عنها إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية، ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وردا على “اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته”، أطلقت حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر، اقتحمت في بدايتها مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا