روسيا تنسحب من معاهدة عسكرية وقعت بباريس قبل 33 عامًا

عبدالمقصود علي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلنت روسيا انسحابها من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، التي جرى توقيعها بالعاصمة الفرنسية عام 1990.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن الرئيس فلاديمير بوتين أقر، الأربعاء 10 مايو 2023، انسحاب روسيا من المعاهدة. ونشرت الوثيقة الموقعة على موقع البوابة الرسمية للمعلومات القانونية.

وجاء فيها: “جرى تعيين نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، ممثلًا رسميًّا للرئيس الروسي خلال النظر في مسألة الانسحاب من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا والموقعة في باريس في 19 نوفمبر 1990.

اقرأ أيضًا: اجتماع رباعي في روسيا لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق

وجرى التوقيع على المعاهدة في باريس عام 1990، وفي عام 1999 جرى التوقيع على نسخة محدثة من الاتفاقية في قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا OSCE في إسطنبول.

وجرى التصديق على المعاهدة المعدلة من 4 دول فقط، هي: روسيا وبيلاروس وكازاخستان وأوكرانيا.

وفي عام 2007، علقت موسكو مشاركتها في المعاهدة “حتى تصدق بقية دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، على اتفاقية التكيف وتبدأ في تنفيذ هذه الوثيقة بحسن نية”.

وتحدد معاهدة القوات المسلحة التقليدية المبرمة بين حلف الأطلسي (الناتو) وحلف وارسو آنذاك، حدودًا عليا لنشر القوات المسلحة التقليدية فى أوروبا، التي تشمل المروحيات الهجومية والعربات القتالية التي تحمل مدفعية، والطائرات من خلال نظام التحقق والتفتيش المشترك.

وفى عام 1999، جرى تعديل المعاهدة لتضع في الاعتبار التغييرات التي حدثت منذ التوقيع على الأولى في عام 1991 لتشمل الحقائق التي ظهرت بعد الحرب الباردة. وتعهدت روسيا بسحب القوات والذخيرة من الإقليمين المنشقين ترانسنيستريا فى مولدوفا وأوسيتيا الشمالية في جورجيا.

اقرأ أيضًا: رئيس أذربيجان يعلن وضع الأساس لـ10 قرى جديدة في قره باغ

ربما يعجبك أيضا