اجتماع رباعي في روسيا لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق

عبدالمقصود علي
اجتماع رباعي - روسيا - سوريا

بدأ في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الأربعاء 10 مايو 2023، الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا.

ونشرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في قناتها الرسمية على تطبيق “تليجرام” لقطات من الاجتماع، الذي يأتي في ضوء محاولات تطبيع العلاقات وإزالة التناقضات بين دمشق وأنقرة، بمشاركة صيغة أستانا لحل الأزمة السورية.

اقرأ أيضًا: إسقاط مسيرتين أوكرانيتين بروسيا والأمن يحبط مخططًا لاغتيال مسؤولين

وبحسب قناة “روسيا اليوم”، يشارك في الاجتماع وزراء خارجية روسيا، سيرجي لافروف، وإيران، حسين أمير عبداللهيان، وسوريا، فيصل المقداد، وتركيا، مولود تشاووش أوغلو.

وفي مستهل الاجتماع قال لافروف: بناء على جهود مشتركة ولقاءات على مستوى وزراء الدفاع ونواب وزراء الخارجية وصلنا إلى مسارات للتوصل إلى اجتماع اليوم، ونرجو أن تسهم محادثاتنا بوضع خارطة طريق لإعادة العلاقات السورية التركية إلى طبيعتها.

ودعا إلى رفع العقوبات غير الشرعية عن سوريا وتقديم المساعدات الإنسانية بعيداً عن أي تسييس وخاصة في أعقاب كارثة الزلزال، مؤكدا ضرورة الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها ورفض التدخل الخارجي في شؤونها.

وأجريت في موسكو، نهاية أبريل، محادثات بين وزراء دفاع الدول الأربع، فيما أوضحت وزارة الدفاع السورية بعد ذلك أنه تم خلال الاجتماع بحث قضية انسحاب القوات التركية من أراضي البلاد، وقالت وزارة الدفاع التركية إن الطرفين ناقشا خطوات ملموسة لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

اقرأ أيضًا: السفير الروسي بواشنطن: أمريكا ستتخلى يوما ما عن سياساتها العدائية

ربما يعجبك أيضا