روسيا وأمريكا تتبادلا التحذيرات بعد انتهاء محادثات جنيف

محمود طلعت

رؤية

واشنطن – قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم (الإثنين)، إن الولايات المتحدة وروسيا اختتمتا محادثات أمنية في جنيف.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، إنها ناقشت اليوم الإثنين مع نظيرها الروسي اتخاذ خطوات متبادلة لخفض التصعيد تتعلق بالصواريخ والتدريبات العسكرية، لكنها جددت تحذير موسكو من العواقب الشديدة التي ستلحق بها إذا هاجمت أوكرانيا.

وصرحت شيرمان للصحافيين بعد محادثات في جنيف مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، “تناولنا عدداً من الأفكار تمكن بلدينا من اتخاذ إجراءات متبادلة من شأنها أن تكون في مصلحتنا الأمنية وتحسين الاستقرار الاستراتيجي“.

وقالت شيرمان، إن روسيا لم تقدم أي رد بشأن ما إذا كانت ستخفّض التصعيد بشأن أوكرانيا، وجددت دعوة موسكو لسحب قواتها من على حدود هذا البلد.

وصرحت شيرمان للصحافيين عندما سئلت عن رد موسكو خلال محادثات الإثنين، “لا أعتقد أننا نعرف الرد على ذلك. لقد أوضحنا أن من الصعب للغاية أن تكون لدينا دبلوماسية بناءة ومثمرة وناجحة بدون خفض التصعيد”، وحضّت روسيا على “إعادة الجنود إلى ثكناتهم“.

وقالت أيضاً، إن الولايات المتحدة كانت حازمة، في رفض المقترحات الأمنية الروسية غير الفعالة وعدم السماح بإلغاء سياسة الباب المفتوح التي يتبعها حلف شمال الأطلسي.

من ناحيته، وصف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف المحادثات الأمنية اليوم الإثنين بين موسكو وواشنطن بـ”المهنية”، قائلاً إن هناك حاجة إلى انفراجة وحلول وسط.

وأضاف ريابكوف أن روسيا ستقرر ما إذا كانت ستواصل المحادثات مع الولايات المتحدة بعد اجتماعات مقررة هذا الأسبوع مع حلف شمال الأطلسي وتحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأوضح ريابكوف في مؤتمر صحفي بعد المحادثات التي عُقدت في جنيف أن هناك أسساً للاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة، لكن ينبغي على واشنطن ألا تقلل من شأن مخاطر المواجهة.

وقال المفاوض الروسي، إن واشنطن تأخذ مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية “بجدية كبيرة”، مؤكداً أن بلاده “ليس لديها نية” لمهاجمة أوكرانيا.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا