روسيا وإيران وتركيا تدين الهجمات الإسرائيلية على سوريا «بيان»

عاطف عبداللطيف
روسيا

شدد البيان الختامي لقمة طهران، اليوم الثلاثاء 19 يوليو 2022، على أن روسيا وإيران وتركيا تدين الهجمات الإسرائيلية المستمرة على سوريا.

وجاء في البيان أن رؤساء الدول الثلاث قرروا عقب المحادثات في طهران عقد القمة المقبلة في روسيا: “قررنا عقد قمة ثلاثية في روسيا بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين”، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

حل الأزمة السورية

وقال الرئيس الروسي إن البيان المشترك لروسيا وتركيا وإيران قرر أن الأزمة السورية لا يمكن حلها إلا بالوسائل السياسية والدبلوماسية.

وأضاف “تشارك دول الترويكا (روسيا وإيران وتركيا ) الرأي القائل إنه لا يمكن حلها بالكامل إلا بالوسائل السياسية والدبلوماسية القائمة على الحوار بين الأطراف السورية، على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254.”

وقال بوتين بعد اجتماع ثلاثي بين الدول الضامنة لعملية “أستانا”: “بالطبع، مع التقيد الصارم بالمبادئ الأساسية لاحترام السيادة والاستقلال والوحدة وسلامة الأراضي “. وأضاف أن على السوريين أنفسهم تحديد مستقبل سوريا دون فرض “وصفات أو نماذج جاهزة” من الخارج.

وأشار بوتين إلى أن روسيا وإيران وتركيا تبنت بيانًا مشتركًا بشأن سوريا، أعادت فيه تأكيد التزامها بتعزيز التعاون الثلاثى لتحقيق تطبيع الوضع. وأكد البيان المشترك المعتمد الالتزام بتعزيز التعاون الثلاثي بين روسيا وإيران وتركيا من أجل تحقيق تطبيع مستدام وقابل للاستمرار للوضع في الجمهورية العربية السورية.

ربما يعجبك أيضا