«رويترز»: إيران تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع

ولاء عدلان

أفادت “رويترز”، أمس الجمعة 3 فبراير 2023، أن شركات حكومية من إيران وفنزويلا ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة تجديدًا يستغرق 100 يوم لأكبر مجمع للمصافي في فنزويلا.

وقالت مصادر مطلعة لـ”رويترز”، إن شركة “بتروليوس دي فنزويلا” تتعاون مع الشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط لتعزيز إنتاج الوقود في مركز تقطير باراجوانا، في خطوة نحو إنهاء اعتماد فنزويلا على تكنولوجيا المصافي الأمريكية.

ورجحت المصادر أن توقع الشركتان خلال الأسابيع المقبلة عقدًا بقيمة 460 مليون يورو (ما يعادل 498.1 مليون دولار) لتجديد مجمع تقطير باراجوانا الذي تبلغ سعته 955 ألف برميل في اليوم على ساحل غرب فنزويلا.

وخلال السنوات الماضية، واجهت فنزويلا، التي تمتلك أكبر احتياطات خام في العالم، صعوبة في إنتاج ما يكفي من البنزين والديزل بسبب تعطل المصافي ونقص الاستثمار والعقوبات الأمريكية التي تخلق عقبات أمام الواردات.

ومنذ سنوات توفر طهران لفنزويلا إمدادات الخام والمكثفات، وكذلك قطع الغيار والمواد الأولية لشبكة مصافي النفط الفنزويلية العتيقة، والتي تبلغ سعتها 1.3 مليون برميل يوميًّا.

وفي مايو الماضي، وقعت وحدة تابعة للشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط عقدًا مع شركة “بتروليوس دي فنزويلا” لإصلاح أصغر مصفاة في فنزويلا، وهي إلباليتو التي تبلغ طاقتها 146 ألف برميل يوميًّا في وسط البلاد، وهو مشروع يجري العمل فيه حاليًّا.

 

ربما يعجبك أيضا