رياح قوية تؤجج حرائق غابات خارج أثينا

اليونان.. حرائق غابات تجبر السكان على الفرار من منازلهم

شيرين صبحي
حرائق غابات اليونان

تصدى رجال إطفاء وطائرات، اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024، لحريق في بلدة كوروبي على بعد 30 كيلومترا جنوبي العاصمة اليونانية أثينا حيث أججت رياح قوية ألسنة اللهب وأجبرت السكان على الفرار من منازلهم وأعمالهم.

وتوقفت حركة السير على طول الطريق السريع الرئيسي الذي يربط كوروبي بضواحي أثينا. وأظهرت صور بثها تلفزيون محلي نشوب نيران في أحد مرافق التخزين وانتشارها إلى مرسى جاف للقوارب وعبر حقول العشب الجاف وأشجار الزيتون.

إخلاء قريتين

قال مسؤول في خدمة الإطفاء لوكالة رويترز إنه لم ترد تقارير عن وفيات أو إصابات. وأخلت السلطات قريتين قريبتين.

وأضاف فاسيليس فاثراكوجيانيس المتحدث باسم خدمة الإطفاء في رسالة بثها التلفزيون: “اليوم عسير جدا. ينشب حريق جديد كل 10 دقائق”.

ويشيع نشوب حرائق الغابات في اليونان المطلة على البحر المتوسط، لكن الحرائق أضحت أشد دمارا مع تفاقم حرارة وجفاف الصيف، وهو ما يربطه العلماء بتغير المناخ.

أكثر من 40 حريقًا

قالت خدمة الإطفاء إن أكثر من 40 حريقا اندلع، أمس الثلاثاء، في أنحاء البلاد.

ولم يتضح على الفور سبب حرائق اليوم الأربعاء. وقال مسؤول الإطفاء إنه جرى إرسال 4 طائرات إطفاء و6 طائرات هليكوبتر وعشرات من سيارات الإطفاء وأكثر من 50 من رجال الإطفاء إلى مكان الحادث.

وبعد أن أجبرت حرائق الغابات العام الماضي 19 ألف شخص على الفرار من جزيرة رودس وقتلت 20 آخرين في البر الرئيسي شمالا، عززت اليونان استعداداتها هذا العام بزيادة عدد رجال الإطفاء وتعزيز التدريب.

ربما يعجبك أيضا