زعماء أفارقة يزورون روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب.. هل ينجحون؟

عمر رأفت
الوساطة لوقف الحرب الأوكرانية .. ما بين النتائج الكارثية وتكرار تجربة أفغانستان

تسعى جنوب أفريقيا لتكون وسيطًا لإيجاد اتفاق سلام لإنهاء الحرب الأوكرانية بالتعاون مع الصين، والتي كان لها دورًا بارزًا في الفترة الأخيرة في حل عدد من المشاكل بين الدول أبرزها إيران والسعودية.


بحث رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا مع نظيره الصيني شي جين بينج، سبل إنهاء الحرب الأوكرانية.

وذكرت الإذاعة الصينية الرسمية أن الزعيمين أجريا مكالمة هاتفية الجمعة 8 يونيو 2023، وقالت رئاسة جنوب أفريقيا في بيان إن “رامافوزا أبلغ شي أنه أشار إلى خطة السلام التي اقترحتها الصين، وأكد دعم القادة الأفارقة للمبادرات الهادفة إلى حل سلمي للصراع”.

الصين تشيد بالمبادرة الأفريقية

أضاف بيان الرئاسة أن الرئيس الصيني أشاد بمبادرة القارة الأفريقية، وأقر بتأثير الحرب الأوكرانية على حياة البشر والأمن الغذائي في أفريقيا، وظهرت مقترحات سلام مختلفة لإنهاء الحرب في عواصم مختلفة، إذ تسببت الحرب في نزوح الملايين من الناس، ورفعت أسعار المواد الغذائية.

وذكرت إذاعة أمريكا أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أجرى الشهر الماضي جولات عدة لمغازلة ما يسميه الجنوب العالمي، وهو المصطلح الذي يستخدم لمناطق أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا، ردًّا على المحاولات للتوصل لاتفاق سلام.

اقرأ أيضًا: جنوب أفريقيا تقدم مشروع قرار بشأن المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا

يجدر الإشارة إلى أن موقف أوكرانيا المعلن لأي اتفاق سلام يمكن مناقشته هو أن جميع القوات الروسية يجب أن تنسحب من أراضيها، وكان رامافوزا أعلن في 16 مايو، خطة السلام الأفريقية، التي لم يكشف عن تفاصيلها، وتحظى الخطة بدعم قادة السنغال وأوغندا ومصر وجمهورية الكونغو وزامبيا.

زعماء أفارقة يزورون روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب الأوكرانية .. هل سينجحون في مهمتهم؟

رئيس جنوب أفريقيا

اعتقال بوتين

خلال المكالمة يوم الجمعة الماضية، ناقش رامافوزا وشي أيضًا قمة الاقتصادات الناشئة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، التي من المقرر أن تستضيفها جنوب أفريقيا في أغسطس المقبل.

وقالت جنوب أفريقيا إنها تدرس الخيارات القانونية، إذا حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بوصفه متهمًا بارتكاب جرائم حرب، وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق بوتين تتعلق بالحرب الأوكرانية، وسيُطلب من جنوب أفريقيا بصفتها عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية اعتقاله، إذا حضر القمة في جوهانسبرج.

اقرأ أيضًا: وسط انقسامات.. جنوب أفريقيا تحيي الذكرى الـ110 لتأسيس الحزب الحاكم (فيديو)

وقال مسؤول حكومي جنوب أفريقي، يوم الخميس 1 يونيو 2023، إن جنوب أفريقيا تدرس خياراتها بشأن مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا قبل دعوة لحضور قمة بريكس في أغسطس.

زعماء أفارقة يزورون روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب الأوكرانية .. هل سينجحون في مهمتهم؟

زعماء أفارقة يزورون روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب الأوكرانية

اجتماع قادة البريكس

ذكرت رويترز أنه سيُطلب من جنوب أفريقيا نظريًّا إلقاء القبض على بوتين بموجب مذكرة أصدرتها المحكمة في مارس، التي اتهمته بارتكاب جريمة حرب بترحيل الأطفال قسرًا من الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا، وتنفي موسكو هذه المزاعم.

وكانت جنوب أفريقيا قد دعت في 25 يناير الماضي، بوتين لحضور اجتماع 22-24 أغسطس في جوهانسبرج لقادة دول البريكس، وقال المدير العام لإدارة العلاقات الدولية زين دانجور: “لم يكن هناك قرار حازم”، مضيفًا أن الوزراء المكلفين بهذه المسألة سيجتمعون قريبًا للنظر في تقرير يحدد الخيارات.

وأعربت جنوب إفريقيا سابقًا عن عزمها الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية بعد احتجاجات على فشلها في اعتقال الرئيس السوداني السابق عمر البشير، المطلوب بتهم الإبادة الجماعية، عندما حضر قمة الاتحاد الأفريقي في جوهانسبرج في عام 2015، وقرر المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في ديسمبر أنه على جنوب أفريقيا محاولة إحداث تغييرات في المحكمة الجنائية الدولية من الداخل.

ربما يعجبك أيضا