زعيم اليمين المتطرف الإيطالي: نسعى لحكومة لا ترضخ لخيارات ميركل وماكرون

هدى اسماعيل

رؤية

روما – أعلن زعيم رابطة الشمال الإيطالية ومرشح تحالف يمين-الوسط لرئاسة الوزراء، ماتيو سالفيني “السعي من أجل تشكيل حكومة تهتم بالمصلحة الوطنية الإيطالية كأولوية، خاصة في العلاقات الدولية، لإعادة دور إيطاليا في بروكسل ، دون الاضطرار إلى الرضوخ للضغوط الفرنسية-الألمانية أو الانقياد وراء خيارات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون”.

ووفقا لوكالة “آكي” الإيطالية فقد رأى سالفيني، في تصريح للصحفيين بقصر الرئاسة الإيطالية في أعقاب لقاء مع رئيس الدولة جورجيو ماتاريلا، ضمن مشاورات الأخير مع قادة الاحزاب، أنه “في التعامل مع الحلفاء الأوروبيين من الضروري تفادي أن تبقى إيطاليا في الصف الأخير، وهو خطأ ارتكبته حكومات الحزب الديمقراطي في السنوات الأخيرة”.

وعلى الرغم من عدم ظهور بوادر اتفاق على تشكيل تحالف حكومي بين الأحزاب الكبرى بعد مرور شهر من انتخابات الرابع من مارس الماضي التي لم تفرز أغلبية برلمانية،  قال سالفيني: “سنفعل كل ما بوسعنا من أجل حكومة تدوم خمس سنوات، انطلاقا من ائتلاف يمين-الوسط الذي فاز بالانتخابات”. ولكنه أضاف مستدركا “المسألة لا تحتاج إلى عالم لإدراك أنه بدون إشراك حركة خمس نجوم  كل الحلول الأخرى ستكون مؤقتة وارتجالية”.

ويذكر أن حركة خمس نجوم، والتي يستقبل ماتاريلا رئيسها السياسي لويجي دي مايو في ختام مشاوراته أمس الخميس، قد دعت إلى حوار مع سالفيني بهدف تشكيل تحالف حكومي خارج ائتلاف-يمين الوسط الانتخابي، الذي يشمل أيضا حزب سيلفيو برلسكوني “فورزا إيطاليا”.

ربما يعجبك أيضا