زعيم عصابة يتوعد بمحاربة رئيس وزراء هايتي.. ما القصة؟

مع تصاعد العنف.. زعيم عصابة يطلب من الأسر عدم إرسال الأطفال للمدراس

شيرين صبحي

حذر زعيم عصابة في هايتي يدعى جيمي شيريزير، ويعرف أيضاً باسم “باربكيو”، من أنه سيواصل مسعاه للإطاحة برئيس الوزراء أرييل هنري.

وطلب شيريزير من الأسر عدم إرسال الأطفال إلى المدراس “لتجنب الأضرار الجانبية” مع تصاعد أعمال العنف في أجزاء من العاصمة، وفق وكالة رويترز، اليوم السبت 2 مارس 2024.

أعمال العنف في هايتي

تتواصل أعمال العنف في عاصمة هايتي، بور او برنس، لليوم الثاني على التوالي، مع شن عصابات هجمات قرب المطار الدولي وسجن في المدينة.

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن هنري “غاضب من أعمال العنف والإرهاب التي دبرتها عصابات مسلحة” وقدم تعازيه لأسر الضحايا قائلاً إن الحكومة ستواصل العمل لحل النزاع.

زعيم عصابة يتوعد بمحاربة رئيس وزراء هايتي

جاءت التطورات في البلاد، بينما يزور هنري دولة كينيا، لتوقيع اتفاق “متبادل” تُنشر بموجبه قوة شرطة دولية مدعومة من الأمم المتحدة لإرساء القانون والنظام في بلاده.

ودوت أصوات إطلاق نار كثيف وتعطلت حركة المرور في بعض مناطق عاصمة هايتي، أمس الجمعة، حيث فر المزيد من الأشخاص من منازلهم القريبة من القتال بينما كانت الحافلات المحترقة في الشوارع وملأت الحواجز المحترقة الهواء بدخان رمادي كثيف.

وقال زعيم العصابة في مؤتمر صحفي “ستستمر المعركة بقدر ما يلزم. سنواصل قتال أرييل هنري. ولتجنب الأضرار الجانبية، أبقوا الأطفال في المنازل”.

شيريزير هو ضابط شرطة سابق يرأس تحالفاً من العصابات وعطل البلاد عندما أغلق أكبر محطة نفط في عام 2022. ويخضع لعقوبات من كل من الأمم المتحدة ووزارة الخزانة الأمريكية.

وفي وقت متأخر، أمس الجمعة، وردت تقارير بأن مسلحين حاولوا السيطرة على ميناء الحاويات الرئيس في العاصمة بينما هددت العصابات بمهاجمة المزيد من مراكز الشرطة في المدينة.

ربما يعجبك أيضا