زيلينسكي: جسر القرم هدف عسكري مشروع

مصطفى شلبي
زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أمس الجمعة 21 يوليو 2023، إن الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا يجلب الحرب وليس السلام، وبالتالي فهو هدف عسكري.

وقال زيلينسكي، في حديثه عبر دائرة تليفزيونية إلى مؤتمر آسبن الأمني ​​في الولايات المتحدة، إن “الجسر البري وخط السكك الحديدية، اللذين بنتهما روسيا ودخلا الخدمة في عام 2018 لم يكونا مجرد طريق لوجستي”، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تغذية الحرب بالذخيرة

أضاف: “هذا هو الطريق الذي يستخدم لتغذية الحرب بالذخيرة يوميًّا، وهو يسلح شبه جزيرة القرم”.

اقرأ أيضًا| أوكرانيا تعثر على مزيد من المكونات الصينية بالأسلحة الروسية

وتابع “من المفهوم أن هذه منشأة للعدو مبنية خارج القوانين الدولية وجميع القواعد المعمول بها، لذا، من المفهوم أن هذا هدف لنا، والهدف الذي يجلب الحرب، وليس السلام، يجب تحييده”.

روسيا عرقلت تشغيل ممر الحبوب

ردًّا على أحد الأسئلة، نفى زيلينسكي أي صلة بين الهجوم وانسحاب روسيا هذا الأسبوع من اتفاق تدعمه الأمم المتحدة لتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وقال إن “روسيا عرقلت تشغيل ممر الحبوب منذ البداية”.

وذكر زيلينسكي أن الهجوم المضاد الذي طال انتظاره للجيش الأوكراني، والذي بدأ الشهر الماضي، استغرق بعض الوقت للاستعداد لأن قوات الاحتلال الروسية أقامت عدة خطوط دفاعية، ونشرت ألغامًا على نطاق واسع في الأراضي الأوكرانية.

وأضاف “أوكرانيا لا تتراجع. إنها تحرر أراضيها تدريجيًّا، وهو أمر مهم للغاية”.

اقرأ أيضًا|4 دول مستاءة من تصريحات سفير الصين بفرنسا عن أوكرانيا

وأدّت انفجارات على جسر القرم، يوم الاثنين، إلى مقتل اثنين من المدنيين، وإخراج جزء من الجسر البري عن الخدمة بعد أن عاد في الفترة الأخيرة إلى العمل بكامل طاقته، بعد تعرضه لأضرار جسيمة في هجوم مماثل في أكتوبر.

ورحبت أوكرانيا بهجوم الاثنين، لكن المسؤولين لم يعلنوا مسؤوليتهم مباشرة، وألقت موسكو باللوم على أوكرانيا.

وضمّت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وتريد كييف استعادتها في الوقت الذي تقاوم فيه الحرب الروسية الشاملة التي بدأت في فبراير من العام الماضي.

اقرأ أيضًا| أوكرانيا: نتائج قمة حلف الناتو جيدة وليست مثالية

ربما يعجبك أيضا