«سالك» السعودية تورد 1.2 مليون طن سلع خلال عام

فاروق محمد

أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك”، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023، عن استكمال توريد أكثر من مليون ومئتي ألف طن من السلع الإستراتيجية في العام الماضي.

بحسب وكالة أنباء السعودية “واس”، وردت الشركة 720 ألف طن من القمح تمثل 20% من مشتريات المملكة السنوية، عقب الفوز بالمناقصات التي طرحتها الهيئة العامة للأمن الغذائي في إطار برنامج تشجيع ودعم المستثمرين السعوديين في الخارج كأحد برامج تنويع مصادر شراء القمح لتعزيز الأمن الغذائي في المملكة.

وأوضحت “سالك” أنها وردت بشكل غير مباشر عبر شركاتها التابعة في مختلف القارات أكثر من 300 ألف طن من القمح و120 ألف طن من الشعير و 70 ألف طن من فول الصويا و12 ألف طن من اللحوم الحمراء و11 ألف طن من الأرز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سالك، المهندس سليمان بن عبدالرحمن الرميح، إن توريد 30% من احتياج المملكة للقمح من خلال العقود المباشرة وغير المباشرة للشركة أمر يدعو للفخر، موضحًا أن هذه الجهود تأتي ضمن إسهامات الشركة لتحقيق المستهدفات الوطنية للأمن الغذائي بتوفير السلع الاستراتيجية.

وأوضح أن أحد تعاقدات التوريد البالغة كميتها 60 ألف طن من الشعير تعد سابقة في مجال الأمن الغذائي محليًّا بعد أن تكاملت الجهود بين قطاعات حكومية وخاصة عبر جميع مراحل سلاسل الإمداد في توجه يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، لضمان تحقيق الأمن الغذائي.

وتعاقدت سالك على توريد سلعة الشعير لصالح مجموعة منصور المساعد التي حظيت بتمويل من صندوق التنمية الزراعية لتتم عملية توريد الشحنة من أستراليا عبر إحدى ناقلات شركة البحري السعودية.

وواصلت الشركة في الفترة الأخيرة، تنويع استثماراتها الخارجية خلال العام الماضي، ومنها استكمال صفقة الاستحواذ على 35.43% من شركة أولام الزراعية القابضة، وكذلك استحواذها بالكامل مع شركة منيرفا فودز على شركة لحوم الضأن الأسترالية “أي إل سي”، واستحواذها على 9.2% من شركة إل تي فودز الهندية المتخصصة في مجال أرز البسمتي.

ربما يعجبك أيضا