سبيس إكس ترجئ إطلاق الصاروخ ستارشيب

شيماء مصطفى
إيلون ماسك

يتكون نظام صاروخ ستارشيب من صاروخ يوضع فوق معزز مرحلة الإطلاق الأولى سوبر هيفي المزود بـ33 محركًا صاروخيًّا.


أجلت شركة سبيس إكس، تجربة إطلاق الصاروخ ستارشيب سوبر هيفي، التابع للشركة، لتُجرى في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك، اليوم الاثنين 10 إبريل 2023، إن تجربة إطلاق الصاروخ لن تُجرى هذا الأسبوع، وكتب على تويتر: “إطلاق ستارشيب يتجه لأن يكون قرب نهاية الأسبوع الثالث من أبريل”، وفق وكالة أنباء رويترز.

سبيس إكس ترجئ إطلاق الصاروخ ستارشيب

تعتبر سبيس إكس الصاروخ ستارشيب نظام نقل يمكن معاودة استخدامه بالكامل لنقل رواد فضاء وبضائع إلى مدار الأرض والقمر والمريخ وغير ذلك.

ومن المقرر أن ينطلق الصاروخ من منشأة ستاربيز التابعة للشركة في بوكا تشيكا بولاية تكساس في أول إطلاق للشركة لصاروخ من منظومة ستارشيب مجمعة أجزاؤه بالكامل ويبلغ ارتفاعه 120 مترًا.

موعد الإطلاق

جاء في إشعار نشرته إدارة الطيران الاتحادية في الرابع من إبريل الجاري أن الموعد المبدئي المتوقع للإطلاق هو اليوم الاثنين 10 إبريل 2023، لكنه أدرج مواعيد احتياطية يومي 11 و12 إبريل.

وكان ماسك قال الأسبوع الماضي إن ستارشيب سيكون جاهزًا للإطلاق الأسبوع الجاري. وأصدرت إدارة الطيران الاتحادية إشعارًا معدلًا اليوم قالت فيه إن الإطلاق ربما يتم في 17 إبريل.

الحصول على رخصة إطلاق

لا يزال يتعين على شركة سبيس إكس الحصول على رخصة إطلاق لما يُتوقع أن يكون أول اختبار طيران مداري للشركة من موقع بوكا تشيكا. والعقبة الوحيدة المتبقية هي استكمال المراجعة الاتحادية للامتثال البيئي.

وسيكمل التحليق حول مدار الأرض بالكامل قبل أن يدخل الغلاف الجوي مرة أخرى ويتساقط قبالة سواحل هاواي. ومن ضمن الخطة أيضًا أن يهبط المعزز سوبر هيفي في تكساس بالقرب من موقع الإطلاق.

ربما يعجبك أيضا