«ستاندرد آند بورز»: أرباح البنوك الكويتية ستواصل التعافي في النصف الثاني من 2021

ولاء عدلان
ستاندرد آند بورز

رؤية

نيويورك – قالت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني، إن البنوك الكويتية سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري أرباحا قوية مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مستمدة الدعم من انخفاض تكلفة المخاطر وتحسن الإيرادات.

وتوقعت الوكالة أن تواصل البنوك الكويتية التعافي خلال النصف الثاني من 2021، وتسجل أرباحا أعلى بفضل تحسن الإيرادات، هذا وفقا لما نقلته صحيفة “الأنباء” الكويتية، اليوم الإثنين.

وذكرت الوكالة أنه على الرغم من الإضرار التي تعرضت لها إيرادات البنوك نتيجة سياسة تأجيل أقساط القروض التي أقرها بنك الكويت المركزي للسيطرة على تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد المحلي، إلا أن الربع الأخير من 2020 شهد تراجعا في تكلفة التمويل مع انخفاض عوائد الأصول نتيجة تخفيض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ما أدى إلى تحسين هوامش البنوك في الربع الأول من 2021.

ولفتت إلى أن هوامش الربحية على القروض ظلت نسبيا دون تغيير بين النصف الأول من عام 2020 والنصف الأول من عام 2021.

كما تراجعت التكلفة السنوية للمخاطر إلى حد ما وبواقع 20 نقطة أساس في النصف الأول من عام 2021 مقارنة بالعام الماضي، مع عودة فتح الاقتصاد الكويتي ببطء.

وتوقعت الوكالة أن تتعرض جودة الأصول لضغوط إضافية بحلول النصف الثاني من عام 2021 عندما يتم وقف العمل بتدابير الدعم في ضوء توقعات بأن تتعافى أرباح البنوك جزئيا هذا العام، لتتجاوز ما كانت عليه في 2020 لكنها تبقى أدنى من مستويات عام 2019، مدعومة بشكل أساسي بتحسن هوامش الربح.

ربما يعجبك أيضا