«ستاندرد آند بورز» متفائلة تجاه تصنيف مصر بعد صفقة رأس الحكمة

«ستاندرد آند بورز» تصف تدفقات صفقة رأس الحكمة بـ«مبلغ كبير»

محمود عبدالله
وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني

قالت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني، إنها متفائلة بتدفق الدعم المالي الذي حصلت عليه مصر في الأسبوعين الماضيين، الذي تضمّن استثمارًا إماراتيًا بقيمة 35 مليار دولار لتطوير رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط، ​​وصفقة بـ8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

ومنذ إبرام الاتفاق مع الصندوق السيادي الإماراتي (شركة “القابضة” أيه.دي.كيو) قبل أسبوعين، دشنت مصر إصلاحات طال انتظارها، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 8 مارس 2024.

رأس الحكمة

من أبرز الإصلاحات، رفع البنك المركزي المصري، الأربعاء الماضي سعر الفائدة 600 نقطة أساس وتعهد بتحرير سعر الصرف وخفض قيمة العملة كما حصلت الحكومة على صفقة معززة مع صندوق النقد الدولي.

وقال تريفور كولينان، مدير التصنيفات السيادية في وكالة ستاندرد آند بورز في دبي: “توقعنا اقتراب تعديل سعر الصرف وأن صندوق النقد الدولي سيمضي قدمًا في برنامجه الحالي، وربما يوسعه، ما لم نتوقعه هو تدفق قيمة اتفاق رأس الحكمة بالكامل من شركة القابضة، وهو رقم كبير بوضوح حقًا”.

التصنيف الائتماني لمصر

خفضت ستاندرد آند بورز في أكتوبر الماضي التصنيف الائتماني لمصر إلى B- مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو وضع يشير عادة إلى أن التغيير في اتجاه تصنيفها ليس واردًا.

ومن المقرر أن يتم التحديث القادم لتصنيفات ستاندرد أند بورز لمصر في 19 أبريل 2024، لكن “كولينان”، قال إن المناقشات الداخلية مستمرة بعد صفقة الإمارات وأن “ستاندرد آند بورز” قد تغيّر التصنيف بنفسها دون تغيير مسبق في التوقعات، لكن لم يفصح عن مدى انطباق هذا على مصر.

يُشار إلى أنه أكدت وكالة موديز أمس تصنيفها CAA1، لكنها غيرت نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية مستندة إلى الدعم الرسمي والثنائي الكبير.

ربما يعجبك أيضا