سحب رعدية ممطرة.. تعطيل الدراسة في 9 محافظات مصرية وتحذيرات من الأرصاد

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

 تشهد مصر في هذه اللحظات حالة من حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، حيث تتعرض أغلب محافظات الجمهورية لأمطار غزيرة ورعدية امتدت إلى القاهرة الكبرى.

ومن المتوقع استمرار سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري يصاحبها سقوط حبات البرد على بعض المناطق، كما تخف حدة الأمطار كلما تقدمنا لداخل، فيما تنشط الرياح المصاحبة للسحب على مناطق متفرقة، وتنشط الرياح على مسطح البحر المتوسط مما يعمل على اضطراب في حركة الملاحة البحرية هناك.

 من جانبها وجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عددا من النصائح للمواطنين أثناء سقوط الأمطار الرعدية، وذلك تزامنا مع حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد اليوم (السبت) وتستمر لغد الأحد .

 وناشدت هيئة الأرصاد المواطنين بتجنب الوقوف تحت الأشجار العالية واللوحات الإعلانية، وعدم ملامسة أعمدة الإنارة، والابتعاد عن النوافذ الزجاجية والأبواب المعدنية أثناء العواصف الرعدية.

 

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم السبت، يشهد سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري قد تكون مصحوبة بحبات البرد على فترات متقطعة، وأمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من الوجه البحري وشرق البلاد على الدقهلية والغربية والشرقية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والعريش على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى الخلايا الرعدية الممطرة تؤثر بشكل قوي على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية (السلوم – مطروح -إسكندرية) ومناطق من شمال ووسط سيناء (العريش- نخل) ومناطق من الوجه البحري يصاحبها سقوط أمطار متوسطة تغزر أحيانا كما يصاحبها نشاط للرياح.

المدارس
المدارس

تعطيل الدراسة في 9 محافظات

بالتزامن مع موجة الطقس السيئ، قررت 9 محافظات مصرية تعطيل الدراسة بعض الأيام خلال الأسبوع الجاري، بسبب سوء الأحوال الجوية التي تضرب البلاد.

وأعلنت محافظات القاهرة والجيزة والدقهلية والإسكندرية ودمياط وكفر الشيخ والبحيرة ومطروح والمنوفية تعطيل الدراسة اليوم السبت وبعض المحافظات قررت تعطيل الدراسة غدا الأحد، بسبب توقعات هيئة الأرصاد الجوية بسوء الأحوال الجوية وحفاظا على أمن وسلامة الطلاب.

وزارة الصحة تتابع مستجدات أوضاع التقلبات الجوية

من جانبه، تابع الدكتور خالد عبدالغفار وزير للتعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، مع غرفة الأزمات بوزارة الصحة، مستجدات تنفيذ خطة الوزارة للتعامل مع موجة التقلبات الجوية التي تشهدها عدد من محافظات الجمهورية.

 وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن غرفة الأزمات منعقدة منذ إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس مساء الأمس، وعلى تواصل دائم مع المديريات، وغرفة طوارئ هيئة الإسعاف، ومستشفيات وزارة الصحة، والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية من خلال مركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة.

 وأشار «عبدالغفار» إلى توافر أرصدة كافية من الدم والبلازما في جميع بنوك الدم بكافة المحافظات، مؤكدا أن مديريات الصحة ترسل تقاريرا يومية عن أرصدة أدوية الطوارئ، وترددات المرضى على أقسام الاستقبال بجميع المستشفيات.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، أن غرفة أزمات الوزارة لم ترصد حتى الآن أي حوادث لها علاقة مباشرة بتداعيات الطقس السيئ، مشيرا إلى استمرار عمل غرفة الأزمات على مدار الساعة حتى استقرار الأحوال الجوية، لمتابعة تقديم الرعاية الطبية للمواطنين على الوجه الأكمل.

وناشدت وزارة الصحة والسكان، مجددا جميع المواطنين الالتزام بارتداء الملابس الثقيلة المناسبة لموجة التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد، كما ناشدت كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بالتزام المنازل قدر المستطاع وعدم الخروج إلا للضرورة.

وكانت مصر قد شهدت الأيام الماضية تقلبات جوية شديدة، حيث تعرضت محافظة أسوان وبعض المناطق الأخرى لأمطار غزيرة وسيول تسببت في أزمة.

ربما يعجبك أيضا