سرطان اللسان.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

التدخين وتعاطي الكحول من أبرز مسببات سرطان اللسان

بسام عباس
اللسان

كشفت دراسة جديدة النقاب عن أن سرطان اللسان والرقبة الأكثر انتشارا خلال الفترة الأخيرة، ويأتي بنسبة 0.45% من مجمل حالات الإصابة بالأورام الخبيثة في العالم.

وذكرت الدراسة الأمريكية أن سرطان اللسان يصيب “الرجال” الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، ويمكن أن يصيب النساء والشباب.

عوامل الإصابة بسرطان اللسان

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره الجمعة 27 أكتوبر 2023، أن الدراسة لم تحدد السبب الدقيق وراء تحول الخلايا الظهارية في اللسان إلى ورم خبيث، ولكن تحت تأثير بعض المحفزات، تتغير الخلايا السليمة، ويفقد الجسم السيطرة عليها، لتصبح خبيثة.

وذكر أن من أبرز العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان اللسان، التدخين ومضغ مختلف أشكال منتجات التبغ، وتعاطي الكحول، والأضرار الكيميائية والحرارية للغشاء المخاطي للسان، وتسوس الأسنان، بالإضافة إلى الاستعداد الوراثي والإصابة بأمراض مثل الصدفية.

pexels los muertos crew 8460047 scaled

أعراض المرض وعلاجه

قال الموقع الأمريكي إن سرطان اللسان يبدأ بورم يبدو مثل قرح وعقد، ولويحات الورم الحليمي لا تشفى فترة طويلة، ويزداد حجمها تدريجيا وتنزف، وعندما تتفكك وتصاب بالعدوى، تنبعث من الفم رائحة كريهة، ومع تطور الورم، يزداد الألم ويزداد إفراز اللعاب.

وأضاف أن الأطباء يجرون فحوصات لتجويف الفم، والفحص الخلوي والنسيجي لخزعة الورم والغدد الليمفاوية المشبوهة في الرقبة، لتشخيص الورم، باستخدام الموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب للأنسجة الرخوة في الرأس والرقبة لتقييم الورم الموضعي.

وأوضح أن علاج سرطان اللسان يستلزم وفقًا لحالات تطوره، العمليات الجراحية، أو العلاج الشعاعي والكيميائي وفي حالات المتقدمة يستخدم العلاج الكيميائي الجهازي، والعلاج المستهدف والمناعي، لافتًا إلى ضرورة الحد من تأثير عوامل الإصابة ومراجعة طبيب الأسنان دوريًّا.

ربما يعجبك أيضا