سعود القحطاني : قرار إنشاء جزيرة سلوى لا يخالف القانون الدولي

ياسمين قطب

رؤية

الرياض – علق المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، على عزم الرياض شق قناة بحرية على طول الحدود البرية بين السعودية وقطر، وبذلك يتم تحويل الأخيرة من شبه جزيرة إلى جزيرة.

وقال القحطاني -في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر” اليوم الثلاثاء- بتحليل الأخبار المتواترة عن #قناة_سلوى_البحرية فإن قطر ستتحول لجزء من #جزيرة_سلوي التي تشمل #قاعدة_عسكرية_سعودية_في_سلوى بالقرب من القواعد العسكرية الأخرى التي جلبها الصغير لأرضه. وسيذكر التاريخ أنه كانت هناك في تلك الأرض دولة! قلت في بداية الأزمة: #تونا_مابدينا #هي_الرياض.

وأضاف -في تغريدة أخرى- “هل قرار تغيير الجغرافيا بإنشاء #جزيرة_سلوى يخالف القانون الدولي العام؟ هل يحق للسعودية وضع قاعدة عسكرية فيها؟ هل يحق لها وضع مفاعلها النووي هناك؟ وكذلك مكب النفايات النووية؟ طبعًا يحق لها ١٠٠٠٠٪.
هذه السيادة يا من لا تعرفون من السيادة إلا اسمها. #قل_لهم_دليم_هلا و#تونا_مابدينا”

ويعتبر حديث القحطاني أول رد سعودي رسمي على مشروع القناة، بعد المعلومات التي نشرتها صحيفة “سبق” السعودية منذ يومين عن عزم المملكة تمويل مشروع قناة سلوى بمساعدة إماراتية، على أن تكون السيادة سعودية بالكامل.

كما أشارت الصحيفة إلى أن شركات مصرية رائدة في مجال الحفر ستتولى مهام شق القناة المائية، وذلك رغبة من التحالف الاستثماري المنفذ للمشروع في الاستفادة من الخبرات المصرية في حفر قناة السويس.

ربما يعجبك أيضا