سفانتي بابو.. العالم السويدي الذي اقتنص نوبل على خطى والده

ياسمين سعد

فاز عالم الوراثة السويدي سفانتي بابو منذ ساعات قليلة بجائزة نوبل في الطب، فمن هو سفانتي، وما هي إنجازاته التي أهلته لاقتناص الجائزة الرفيعة؟.


فاز منذ ساعات قليلة عالم الوراثة السويدي سفانتي بابو – Svante Pääbo، بجائزة نوبل في الطب وعلم وظائف الأعضاء، وذلك لاكتشافه الاستثنائي الذي أثبت من خلاله أن البشر في زمننا الحالي يتشاركون الحمض النووي لأسلافهم من النياندرتال والدينيسوفان.

استطاع سفانتي الذي يبلغ من العمر 67 عامًا تحليل تسلسل جين الإنسان البدائي، وتأسيس علم جينوم أشباه البشر المنقرضة، وهو العلم الذي قاد لثورة في أبحاث علم التطور، فوفقًا لاكتشافات سافانتي تحدد زمن انتقال الجينات من أشباه البشر المنقرضين من نوع نياندرتال، إلى الإنسان العاقل، وهو ما تم منذ أكثر من 70 ألف عامًا تقريبًا.

FeIwtnMWQAE7GhW

عالم الوراثة السويدي سفانتي بابو

سفانتي بابو يفوز بجائزة نوبل

لم يكن فوز سفانتي بجائزة نوبل في الطب حلمًا بعيد المنال مثلما يشعر كل شخص غيره، فشاهد العالم السويدي والده سون بيرجستروم وهو يفوز بالجائزة في مجال الطب عام 1982، ليكون والده أمامه إلهامًا للمضي قدمًا، فحصل سفانتي على شهادة الدكتوراة في عام 1986، ليبدأ أبحاثه في معهد البيولوجيا الجزئية في نفس العام، بحسب ما ذكر في موقع إنديا تايمز.

أجرى سفانتي أبحاثًا عدة عن جينوم الجنس البشري ومقارنته بجينوم أشباه البشر، حتى استطاع مع فريقه البحثي اختراع طريقة لعزل وتحليل الحمض النووي من بقايا العظام القديمة، ليكتشف الاختلافات الوراثية بين البشر المعاصرين وبين أشباه المنقرضين، وأن الجينات المنقولة بين جنس البشر وجنس هومو الذي كان يعيش الإنسان العاقل في ذلك الوقت، هي السبب في تطوير الجهاز المناعي لدينا.

FeIoqoNWYAQwuuL

سفانتي بابو يفوز بجائزة نوبل

سافنتي ينجز المهمة المستحيلة

عمل سافنتي كمدير لمعهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ بألمانيا منذ عام 1997، وهو زميل أبحاث فخري في متحف التاريخ الطبيعي بلندن، وكانت نقطة التحول في حياته العلمية عندما اكتشف في عام 2010، طريقة لاستخراج وتسلسل وتحليل الحمض النووي القديم من عظام إنسان نياندرتال.

وحصل سفانتي على العديد من الجوائز بألمانيا تكريمًا لجهوده وأبحاثه المذهلة، وقد وصف بيان لجنة جائزة نوبل إنجاز سفانتي الذي جعله يقتنص الجائزة بالمهمة المستحيلة، فاستطاع تحديد تسلسل زمني لجينوم نياندرتال، ووجد أنه كان يعيش مع جنس هومو العاقل منذ آلاف السنين.

FeIpQ7zXoAAycle

سفانتي بابو يفوز بجائزة نوبل

اكتشاف نوع دينيسوفان

ما أثبت نظرية سفانتي هو تحليل الحمض النووي لنياندرتال، والذي كان مشابهًا للبشر المعاصرين القادمين من أوروبا وآسيا، أكثر من البشر القادمين من أفريقيا، مما أعطى مفهومًا جديدًا لنظرية التطور، فعلم أخيرًا الوقت الذي هاجر فيه الإنسان من أفريقيا، كما اكتشف أن نوع نياندرتال عاش في غرب أوراسيا، بينما سكن نوع دينيسوفان شرق القارة، وكان يعيش معهم اثنان على الأقل من أشباه المنقرضين.

أوضح سفانتي من خلال اكتشافاته كيف أثر أسلافنا القدامى على أجسامنا، وذلك من خلال تحليل الحمض النووي لنوع دينيسوفان الذي اكتشف عام 2008، من خلال العثور على بقايا عظام من أصبع بكهف بسيبيريا، فخلصت نتائج التحليل إلى وجود جين EPAS1، الذي يمنح الإنسان القدرة على البقاء على قيد الحياة فوق المرتفعات، مثلما يعيش بعض الصينيون فوق جبال التبت حاليًا.

124482 ما هو بابو

عالم الوراثة السويدي سفانتي بابو

التزاوج السبب في انتقال الجينات

وأكدت أبحاث سفانتي أن هذه الجينات انتقلت إلينا عن طريق التزواج والإنجاب بين إنسان دينيسوفان والإنسان العاقل، مما أظهر أن الإنسان المعاصر مازال يحمل جينات الإنسان البدائي سواء من نوع نياندرتال أو دينيسوفان، ويتوقع العلماء أن يفيد هذا الاكتشاف الإنسان المعاصر في العديد من المجالات الطبية، هذا بحسب ما ذكر في بي بي سي.

 وفي تقريرها ذكرت لجنة نوبل: “من خلال الكشف عن الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن أشباه البشر المنقرضين، توفر اكتشافاته الأساس لاستكشاف ما يجعلنا بشرًا بشكل فريد”.

من المقرر أن يتسلم سفانتي جائزة نوبل في الحفل الذي سيقام في 10 من شهر ديسمبر القادم، وتبلغ قيمة الجائزة 10 مليون كرونة سويدية، أي ما يعادل 900 ألف دولار.

ربما يعجبك أيضا