سفير مصري سابق بالدوحة: هواجس حمد تجاه السعودية وراء قاعدة العديد

خالد شتات

رؤية

الرياض – كشف سفير مصري سابق في الدوحة عن “هواجس زائفة” غذت سلوك قطر العدائي تجاه جيرانها، انطلقت بعد انقلاب حمد بن خليفة على والده، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم أكد له أن الغرض من إنشاء قاعدة أمريكية في بلاده لحمايتها من جارتها الكبرى السعودية.

ووفق صحيفة عكاظ السعودية، الأحد، قال السفير المصري، محمد المنيسي، الذي عمل في الدوحة خلال الفترة ما بين 1995 و1998، إنه “علم بنية رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بن جبر ومساعيه مع الإدارة الأمريكية لإنشاء قاعدة عسكرية ضخمة في منطقة العديد”، مؤكدًا أنه عند سؤاله عن دوافع تلك الخطوة، خصوصًا أن قطر تحتفظ بعلاقات طيبة مع إيران، أجابه حمد بن جاسم “إن الوجود الأمريكي سيكون لحماية قطر من السعودية وليس إيران”.

ووصف السفير المصري، رئيس حكومة الدوحة السابق، حمد بن جاسم بـ”الشيطان”، مؤكدًا أنه شهد على عشرات المواقف الداعمة للإرهاب في الدوحة كدعم زعيم القاعدة أسامة بن لادن، ومنح العقل المدبر لـ11 سبتمبر خالد شيخ محمد، جواز سفر قطري تم تهريبه به.

وقال إن قطر استضافت عشرات الإرهابيين من عدة دول عربية في مزرعة وزير الداخلية السابق عبد الله بن خالد آل ثاني، المدرج ضمن قائمة الـ59، الواقعة شمال البلاد، لافتًا إلى أن عدم الالتزام بالتعهدات أضحى سلوكًا رسميًا في الدوحة.

وأضاف السفير المصري “نظرًا لانعدام الثقة في احترام قطر لتعهداتها، فإنه يتحتم على الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب الوصول لوسيلة فعالة ومحكمة لمراقبة تعهد قطر بوقف التمويل بالمال أو المعدات للجماعات الإرهابية، ويفضل أن تشارك الدول الأوروبية وأمريكا في هذه الرقابة”.

ربما يعجبك أيضا