سلام دائم.. ماذا حملت زيارة سوليفان إلى السعودية وعلاقتها بغزة؟

إسراء عبدالمطلب

سوليفان سيبحث مع الإسرائيليين ضرورة أن يكونوا أكثر دقة وتحديدًا في هجماتهم على أهداف حماس في غزة.


توجه مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الأربعاء 13 ديسمبر 2023، إلى المملكة العربية السعودية، والتقى بولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

وأفاد البيت الأبيض، في بيان اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023، أن الأمير محمد بن سلمان التقى مع سوليفان في الرياض، حيث ناقشا الجهود الجارية لتحقيق سلام دائم ومستدام بين إسرائيل والفلسطينيين.

توجه للسعودية قبل إسرائيل.. تفاصيل لقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي وولي العهد

سلام دائم ومستدام

أضاف البيت الأبيض أن الأمير محمد بن سلمان والمسؤول الأمريكي بحثا أيضًا “الجهود المبذولة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية على غزة“، وكشف البيان أن الطرفين بحثا تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الأمن والتجارة واستكشاف الفضاء والتقنيات المتقدمة.

ويزور مستشار الأمن القومي الأمريكي إسرائيل، اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023، حيث يعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوج، وآخرين، فيما تشهد الحرب في غزة بين إسرائيل وحماس يومًا جديدًا من التصعيد والقتال العنيف، كما أن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت والوزير بمجلس الحرب، بيني جانتس، سيلتقيان أيضًا بسوليفان.

أجندة سوليفان في زيارته لإسرائيل

كان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، قال للصحفيين، إن سوليفان سيبحث مع الإسرائيليين ضرورة أن يكونوا أكثر دقة وتحديدًا في هجماتهم على أهداف حماس في غزة، مضيفًا أن فتح معبر كرم أبو سالم سيكون على أجندة سوليفان في محادثاته مع الإسرائيليين، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، كان صريحًا بشأن بعض القلق بشأن بعض الأمور في إسرائيل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قال بايدن، إنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي “تغيير حكومته” المتشددة، بعدما باتت تل أبيب “تفقد دعم المجتمع الدولي، نتيجة للقصف العشوائي” في غزة الذي يعاني تحت وطأة أزمة إنسانية فادحة.

رد إسرائيل على بايدن

ردًا على تصريحات بايدن، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، الأربعاء 13 ديسمبر 2023، إن الموافقة على وقف لإطلاق النار في غزة في هذه المرحلة سيكون خطأ، وإن إسرائيل ستواصل حربها على حماس سواء بدعم المجتمع الدولي لها أو دونه، مضيفًا أن “إسرائيل ستواصل الحرب على حماس سواء بالدعم الدولي أو بدونه”.

وأضاف أن “وقف إطلاق النار في المرحلة الحالية سيكون هدية لمنظمة حماس الإرهابية وسيسمح لها بتهديد سكان إسرائيل مرة أخرى”. ودعا المجتمع الدولي إلى للعمل “بفعالية وحزم” من أجل حماية مسارات الشحن العالمية.

ومن المتوقع أن يحمل سوليفان “رسائل حساسة” للمعسكر الإسرائيلي، بشأن الحرب في غزة، خاصة بعد تقارير أشارت للخلاف الجديد بين بايدن ونتنياهو بشأن استمرار الحرب، وأثار تصاعد الخلاف بين الرئيس الأمريكي ونتنياهو بشأن الصراع في إسرائيل إلى العلن تساؤلات جمّة بشأن التأثير المتوقع على مسار الحرب في غزة.

ربما يعجبك أيضا