إسرائيل تواصل قصف غزة وأمراض فتاكة تلاحق النازحين

24 شهيدا في ضربة إسرائيلية أصابت منزلين وسط رفح

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس 14 ديسمبر قصف قطاع غزة رغم تكثيف الدعوات الدولية لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين، مع تزايد انتشار الأمراض الفتاكة بين السكان النازحين.

وأفادت وزارة الصحة في غزة باستشهاد ما لا يقل عن 18608 أشخاص وإصابة 50594 آخرين في ضربات إسرائيلية على غزة معظمهم نساء وأطفال.

أمراض فتاكة

يقول أطباء فلسطينيون ومنظمات إغاثة إن الغالبية العظمى من السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة فروا من منازلهم، مما جعلهم عرضة لأمراض منها التهاب المعدة والأمعاء والالتهاب الكبدي الوبائي من النوع إيه، وفق وكالة أنباء رويترز

وقالت مديرة التواصل والإعلام في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) جولييت توما “ما يحدث هو أن الناس يفرون، ويضطرون إلى النزوح باستمرار، بعضهم نزحوا عدة مرات وكثير منهم ليس لديهم ما يحتاجونه من مستلزمات النظافة والكثير منهم لا يملكون ملابس شتوية”.

وشدد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية على أن القطاع الساحلي يواجه الآن كارثة صحية عامة بسبب انهيار نظامه الصحي وانتشار الأمراض.

ضربة إسرائيلية

من جهتها قالت منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينجز “إنها بيئة مثالية للأوبئة وكارثة صحية عامة”.

وفي وسط رفح بجنوب القطاع الساحلي، أفادت وسائل إعلام في وقت مبكر من اليوم بسقوط 24 شهيدا في ضربة إسرائيلية أصابت منزلين.

ومنذ 7 أكتوبر، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء، 18 ألفًا و608 شهداء و50 ألفا و594 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ودمار هائل في البنية التحتية و ”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

ربما يعجبك أيضا