سلفاكير يعفو عن رئيس المعارضة المسلحة رياك مشار

إبراهيم جابر

رؤية
جوبا – قال رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، إنه عفا عن رئيس المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار وطالب دول الإقليم بنقله إلى جوبا بدلاً من البحث عن مكان له في دولة نيجيريا.

ودعا سلفاكير المجتمع الإقليمي لإحضار الدكتور رياك مشار، إلى جوبا، متعهداً بتوفير الحماية له ، وأضاف كير: “لقد أخبرتهم أن يحضروا رياك مشار إلى جوبا وسوف أضمن له الحماية بجيش الشعبي الحكومي، وإذا كنتم لا تصدقوني القوات الإقليمية موجودة”.

وتابع سلفاكير: “يمكن لقوة إقليمية أن توفر الحماية لمشار حال حضوره إلى جوبا وهذا المكان الذي سوف نلتقي معه بدلاً من نقله إلى دولة نيجيريا.

وقال سلفاكير ، إن دول الإقليم لم ترد على تصريحاته بإحضار مشار إلى جوبا، وأضاف: “لا أحد يصدق أنني يمكن أن أطالب بعودة مشار إلى جوبا، لكن أخبرتهم أن مشار مواطن جنوب سوداني وكل شخص يرتكب خطأ”.

وخرج رياك مشار، من العاصمة جوبا عقب اندلاع القتال في القصر الرئاسي في العام 2016 بين حراسه الشخصي وحراس الرئيس الجنوب سوداني سلفاكير، أدت إلى انقسام المعارضة المسلحة إلى مجموعتين بعد أن عين كير تعبان دينق قاي خلفا له .

وتابع سلفاكير في حديثه بختام المؤتمر الرابع لمجلس التحرير الخاص بوحدة فصائل الحركة الشعبية بجوبا: “لا أحب القتل، ولا أستطيع ذبح الخروف، لكن في حالة الحرب يمكن أن أقتل دفاعاً عن النفس”، وتأتي دعوة سلفكير بعودة مشار إلى جوبا بهدف إعادة توحيد حزب الحركة الشعبية تنفيذاً لاتفاقية أروشا الموقعة في العام 2015 بين ثلاثة مجموعات الرئيسية، وفقا لـ”اليوم السابع”.

ربما يعجبك أيضا