وزير الطاقة الإماراتي: الانتهاء من 3 مشروعات لتحلية المياه خلال 2023

أحمد السيد

قال وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، إنه من المقرر الانتهاء من 3 مشروعات لتحلية المياه  خلال 2023 في أبوظبي ودبي وأم القيوين، وتصل سعة المشروعات الـ3 إلى 420 مليون جالون يوميًّا، والتي سوف تسهم في رفع قدرة تحلية المياه في الإمارات إلى 1.590 مليون جالون يوميًّا، وتعزيز الأمن المائي للدولة.

وأشار وزير الطاقة والبنية التحتية إلى أهمية اتخاذ خطوات عاجلة وفاعلة، لاستدامة الموارد المائية، كون الأمن المائي ركيزة أساسية في منظومة التنمية والازدهار، ويحظى بأولوية لدى حكومة الإمارات، عبر جهودها في تطوير قطاع الطاقة النظيفة وتعزيز كفاءته، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية، وإيجاد حلول بديلة عن الطاقة التقليدية، بما يدعم التنمية المستدامة، وفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، اليوم الاثنين 9 مايو 2022.

وأوضح الوزير، في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر العالمي للمرافق، الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي، أن دولة الإمارات تدرك أن الطاقة والمياه يمثلان حجر الزاوية في الأمن الوطني، ولهما أهمية قصوى في دعم مستهدفاتها المستقبلية ومسيرتها التنموية، لذا عملت الدولة على إطلاق مشاريع كبرى في هذين القطاعين الحيويين الداعمين لمستهدفات الدولة، في الـ50 عامًا المقبلة في الازدهار والتنمية المستدامة.

وأضاف الوزير: لأجل تعزيز الأمن المائي واستدامة الموارد المائية، تعمل الدولة على تنفيذ مشاريع كبرى لتحلية المياه واستدامتها، وأطلقت في وقت سابق استراتيجية الأمن المائي 2036، والتي صيغت من منظورٍ وطني لتغطية عناصر سلسلة إمدادات المياه كافة، في الدولة للـ20 عامًا المقبلة.

وتستهدف حكومة الإمارات حرية الوصول المستدام والمستمر إلى كمياتٍ آمنة وكافية من المياه الصالحة للشرب، في ضوء الظروف العادية وفي أثناء حالات الطوارئ واسعة النطاق.

ربما يعجبك أيضا