«سوناطراك» الجزائرية توقع اتفاقًا مع «إكسون موبيل» لتطوير الموارد النفطية

عبدالرحمن طه
«سوناطراك» الجزائرية توقع اتفاقا مع «إكسون موبيل» لتطوير المحروقات

أعلنت شركة “سوناطراك” الجزائرية، توقيع اتفاقية مبادئ مع عملاق الطاقة الأمريكي “إكسون موبيل” لدراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد النفطية والغازية في حوضي أهنات وقورارة.

وأوضحت الشركة في بيان صدر اليوم الخميس 23 مايو 2024، أن الاتفاقية ستركز على التميز العملياتي، والابتكار التكنولوجي، مع احترام البيئة، وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الاستدامة.

تطوير القطاع المنجمي الجزائري

على هامش مراسم توقيع هذه الاتفاقية، صرح المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي: “نحن سعداء بتحقيق هذه الخطوة في مجال التعاون مع إكسون موبيل، إذ تعتبر هذه الشركة رائدة في قطاع الطاقة”.

كما أضاف: “هذه الاتفاقية من شأنها أن تفتح آفاقًا جديدة لتطوير القطاع المنجمي الجزائري، فضلًا عن أنها تشهد على الإرادة المشتركة للشركتين بغية الوصول إلى إقامة استغلال مسؤول ومستدام للموارد الطبيعية لبلادنا”.

50 مليار دولار للاستكشافات

في ديسمبر الماضي، أعلنت “سوناطراك”، تخصيص 50 مليار دولار خلال الفترة الممتدة من 2024 إلى 2028، للاستثمار في مجالات استكشاف وإنتاج النفط والغاز وتطوير صناعة البتروكيماويات.

كما أوضحت البيانات الرسمية أن إنتاج النفط في الجزائر بلغ نحو مليون برميل يوميًا وأن إنتاجها من الغاز يصل إلى 106 مليارات متر مكعب سنويًا.

ربما يعجبك أيضا