سوناك يدعو إلى وقف إطلاق نار في غزة «قادر على الصمود»

سوناك: الصراع في غزة قتل عددًا كبيرًا من المدنيين

عبدالمقصود علي
ريشي سوناك

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن عددًا كبيرًا جدًا من أرواح المدنيين أزهقت في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس بقطاع غزة، مجددًا دعوته إلى “وقف لإطلاق النار قادر على الصمود”.

وأضاف سوناك، اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023: “مرة أخرى إن بريطانيا تعتقد أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها في أعقاب هجوم حماس على جنوب إسرائيل في أكتوبر الماضي”.

وقال للصحفيين في اسكتلندا: “لكن يتعين عليها القيام بذلك وفقًا للقانون الإنساني”، بحسب كالة أنباء رويترز.

وتابع رئيس الوزراء البريطاني “من الواضح أن أرواحا كثيرة جدا من المدنيين قد فُقدت. ولذا كنا متسقين… في الدعوة إلى وقف قادر على الصمود لإطلاق النار، يجري فيه إطلاق سراح الرهائن، وتتوقف فيه حماس عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل، ونواصل إدخال مزيد من المساعدات”.

وأوضح المتحدث باسم سوناك أن وقف إطلاق نار القادر على الصمود هو ذاك النوع الذي يمكنه الدوام، لكنه أضاف أن بريطانيا لا تدعو إلى وقف إطلاق نار عام وعلى الفور.

وامتنعت بريطانيا عن التصويت الأسبوع الماضي في الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار دعا بأغلبية ساحقة إلى وقف لإطلاق النار على الفور لأسباب إنسانية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة خلّفت 19453 شهيدًا وإصابة 52286 جريحًا معظمهم أطفال ونساء، وفق آخر إحصائية نشرت الاثنين، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

ربما يعجبك أيضا