سويسرا.. ارتفاع ملحوظ بقضايا تمويل الإرهاب وغسيل الأموال في 2016

خالد شتات

رؤية
سويسرا – أثبتت تقارير للشرطة السويسرية، أنها رصدت ارتفاعا ملحوظا في القضايا المتعلقة بتمويل الإرهاب في غسيل الأموال خلال عام 2016.
وأوضح التقرير، أن التعاون الدولى بين سويسرا وبعض الدول اقتضى زيادة عدد الملحقين الأمنيين التابعين لجهاز الشرطة السويسرية في السفارات السويسرية لدى عدد من دول العالم.
وذكر أن الجهود في التعاون الأمني بين سويسرا وبعض الدول فى مجال مكافحة الإرهاب أثمرت عن منع دخول 39 شخصية أجنبية مصنفة على أنها “داعمة للتيارات الإرهابية إلى سويسرا”.
وأضاف التقرير، أن تكثيف العمل في مكافحة ظاهرة الإرهاب كشف أيضا عن عدد من الثغرات التي تتطلب من السلطة القضائية العمل على إغلاقها، لاسيما على صعيد تسهيل الإجراءات الأمنية، ومنح قوات الشرطة صلاحيات إضافية من بينها مصادرة جواز السفر في حال الاشتباه بظهور رغبة في السفر لدعم جهة متشددة.
وأشار إلى أن عدد القضايا التي ينظر فيها جهاز النائب العام الاتحادي السويسري بلغت 60 قضية من إجمالي 70 حالة تصنفها الشرطة الاتحادية على أنها ذات علاقة بـ”العمل المتشدد”.
وفيما يتعلق بمكافحة غسيل الأموال، رصد التقرير زيادة نسبتها 23 في المئة في حالات الاشتباه بجرائم غسيل أموال عبر البنوك السويسرية سواء في عمليات تهرب ضريبي أو رشوة مؤكدا ضرورة تعزيز وعي المؤسسات المصرفية و المالية بخطورة تلك الظاهرة.

ربما يعجبك أيضا