سياسي روسي لـ«رؤية»: بوتين سيغير استراتيجيته بسبب فاجنر

عمر رأفت
قائد مجموعة فاجنر الروسية، يفجيني بريجوجن

قال المحلل السياسي الروسي، ديمتري بريجع، إن التمرد الأخير لقوات فاجنر في روسيا سيؤثر بالضرورة على نتائج الانتخابات المحلية والرئاسية القادمة في روسيا.


انتهى التمرد الذي قاده رئيس مجموعة فاجنر، يفجيني بريجوجن، والذي استمر 24 ساعة فقط، أمس السبت 24 يونيو 2023.

وغادر بريجوجن إلى بيلاروسيا، بعد وساطة من زعيمها ألكسندر لوكاشينكو، ضمن مبادرة شملت عدة نقاطـ أهمها عودة قوات فاجنر إلى معسكراتها، وإغلاق القضية الجنائية بحق بريجوجن، وغيرها من البنود.

تأثير تمرد بريجوجين على روسيا

في هذا، قال المحلل السياسي الروسي، ديمتري بريجع، إن الساحة السياسية الروسية تأثرت بحالة الاضطرابات التي نتجت عن تمرد قائد مجموعة فاجنر.

 اقرأ أيضًا: اختراق حصن بوتين.. هل انهارت إمبراطورية الرئيس الروسي بعد تمرد فاجنر؟

وأضاف بريجع لشبكة رؤية الإخبارية، اليوم الأحد 25 يونيو 2023، أن هذا التمرد “يمكن أن تنتج عنه تغيرات في الجيش الروسي، ويمكن أن يؤثر في أحداث مهمة خلال الفترة المقبلة أبرزها الانتخابات المحلية في سبتمبر، والانتخابات الرئاسية العام القادم”.

وأشار إلى أن ما حدث يمكن أن يجعل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يغير من استراتيجية حكمه وفريق عمله، للتعامل مع الأزمات خلال الفترة المقبلة.

المحلل السياسي الروسي، ديمتري بريجع

المحلل السياسي الروسي، ديمتري بريجع

اختلاف بريجوجين مع القيادة الروسية

قال بريجع إن بريجوجن بعث برسائل إلى القيادة العسكرية في روسيا، من أجل الحوار والتفاهم بين قواته وقوات الجيش الروسي، ولكن لم ينتبه أحد له. وأشار إلى أن زعيم فاجنر كان من البداية جزءًا من المنظومة السياسية الروسية، ولكنه بدأ في الاستقلال شيئًا فشيئًا.

اقرأ أيضًا: انسحاب فاجنر.. هل يتوقف سعي طباخ بوتين للتغيير العسكري؟

وأضاف المحلل السياسي الروسي أنه “عندما تحدث بريجوجن عن الحرب الأوكرانية، كان له موقف مختلف تمامًا عن الموقف الرسمي الروسي، خاصة بشأن أسباب بدء العملية العسكرية في شرق اوكرانيا، وإمكانية التفاوض مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنيسكي”.

المحلل السياسي الروسي، ديمتري بريجع

المحلل السياسي الروسي، ديمتري بريجع

تغيير الأمور الداخلية في روسيا

قال بريجع إن مواجهة بوتين وبريجوجن كانت واضحة للجميع، وقد تتسبب في تغير كبير في الأمور السياسية الداخلية في روسيا، وأضاف: “على الرغم من ذهابه (بريجوجن) إلى بيلاروسيا، لن ينتهي دور زعيم فاجنر، ولن تختفي قوات فاجنر، خاصة في ظل دورهم المهم في قارة إفريقيا على سبيل المثال”.

ويعتقد بريجع أن فاجنر ستبقى لدواعي كثيرة، منها التجارية والاقتصادية، خاصة تأمين حقول النفط ومناجم الذهب، لأن هذه القوات الخاصة توجد في عدة دول، وهي مجموعة تمول نفسها بنفسها.

ربما يعجبك أيضا