«سيتي بنك» يتوقع خفض أسعار الفائدة في إسرائيل

«سيتي بنك» يخالف التوقعات بخفض الفائدة على «الشيكل»

محمود عبدالله

خالفت مجموعة “سيتي بنك” الأمريكية توقعات المحللين بالأسواق العالمية بشأن سعر الفائدة على الشيكل الإسرائيلي، والمقرر أن يحدد خلال اجتماع البنك المركزي الإثنين المقبل.

وقال رئيس الائتمان السيادي للأسواق الناشئة في سيتي بنك لويس كوستا لصحيفة فاينانشال تايمز، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، إن البنك المركزي اتخذ خطوة جيدة في الدفاع عن الشيكل وتجنب ألا تتخطى مستويات 4 لكل دولار أمريكي.

تدخل البنك المركزي

أضاف كوستا أن الإجراء يكشف عن قوة تدخل البنك المركزي في مواجهة العملات الأجنبية والحفاظ على الشيكل من المضاربة في الأجل القصير.

وأوضح أن سيتحول الاهتمام الآن إلى قرار السياسة النقدية الذي سيتخذه البنك المركزي الأسبوع الجاري، حيث يمنحه ارتفاع العملة مجالاً أكبر لخفض أسعار الفائدة مع تأثر النمو الاقتصادي بالحرب ضد حماس.

ورغم أنه معروف أن خفض أسعار الفائدة لا يحمي العملة من الهبوط، لكن صعود الشيكل سبب رئيسي في منح الفرصة للبنك الإسرائيلي.

أفضل العملات في العالم

بحسب الصحيفة، فإن الدعم من بنك إسرائيل ترتب عليه انتعاش كبير في الشيكل، وجاء هذا التعافي بعد الانخفاض الذي عانى منه في أعقاب هجمات 7 أكتوبر، لكنها تصدرت العملة الأفضل أداءً خلال نوفمبر الجاري في العالم.

أوضحت أن التحسن جاء مدفوعًا بمشتريات بمليارات الدولارات من قبل البنك المركزي منذ اندلاع الحرب مع حماس، حيث تنازل عن جزء من الاحتياطي النقدي لدعم عملته في السوق.

وارتفعت العملة بنحو 8% في نوفمبر إلى 3.74 شيكل للدولار أمس الجمعة وهو ما يتجاوز تراجعًا بنحو 6% في أول 20 يومًا من الصراع عندما شعر المستثمرون بالخوف من احتمال تصعيد الحرب في أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

أسعار الفائدة في إسرائيل

وتوقع 14 خبيرًا من الاقتصاديين استطلعت “رويترز” آراءهم الخميس الماضي، أن يبقي بنك إسرائيل على سعر الفائدة القياسي عند 4.75% وهو أعلى مستوى منذ أواخر 2006.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة 10 مرات متتالية من 0.1% في أبريل 2022 قبل أن يتوقف مؤقتًا في يوليو ومرة ​​أخرى في أغسطس وأكتوبر.

ربما يعجبك أيضا