سيول وبكين تبحثان نووي كوريا الشمالية

دعاء عبدالنبي

رؤية

بكين يجري وزير خارجية كوريا الجنوبية تشونغ إيوي يونغ ونظيره الصيني وانغ يي محادثات في مدينة شيامن جنوب شرق الصين، اليوم السبت، لمناقشة المشكلة النووية لكوريا الشمالية والقضايا الإقليمية والعالمية.

واتخذت رحلة تشونغ الخارجية الأولى منذ توليه المنصب في فبراير أبعاداً جيوسياسية، حيث تسعى الولايات المتحدة إلى تشكيل شبكة من الحلفاء الديمقراطيين وسط تنافس متصاعد بين واشنطن وبكين.

وخلال اجتماعهما، من المتوقع أن يبحث تشونغ ووانغ التعاون في منع تصعيد التوترات الناجمة عن إطلاق كوريا الشمالية مؤخراً للصواريخ وكذلك الاستعدادات لفعاليات الاحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الثنائية العام المقبل، بحسب وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية.

ويمكن أن يتطرق الاجتماع أيضا إلى القضايا المتعلقة بالتنافس الصيني الأمريكي، حيث تسعى واشنطن إلى توحيد الصفوف مع كوريا الجنوبية واليابان وشركاء آخرين لتعزيز قيادتها الإقليمية ومعارضة سياسات الصين بشأن هونج كونج وشينغيانغ وبحر الصين الجنوبي.

وبعد المحادثات، من المقرر أن يضم غداء عمل كل من تشونغ ووانغ، ومن المتوقع أن يصدرا بيانات صحفية منفصلة.

وتأتي المحادثات الثنائية على خلفية دبلوماسية وانج النشطة تجاه الدول المجاورة التي تهدف على ما يبدو إلى حشد تعاونها وسط التوترات المتزايدة مع الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا